السلام عليكم، اتمنى ان تكونوا استفدوا من موضوع "الحياة والحيوان" الماضي ...

من السهل التفريق بين النبات والحيوان عندما يكونان ذو حجم كبير، ولكن الامر يصبح صعباً في بعض الكائنات الميكروسكوبية يصعب تحديد انتمائها كالفطر والبكتيريا فلا بد من معرفة الفروق بين النبات والحيوان حتى يمكن التمييز بينهما، وهذه بعض المميزات بينها:

  • التركيب والشكل (Form & Structure):

شكل الحيوان عادةً لا يتغير وتنمو اعضاءة الداخلية، بينما شكل النبات يتغير كثيراً اثناء نموه كما تنمو اعضاءه خارجياً وطرفياً اما جدر الخلايا الحيوانية فتجدها رقيقة جداً وتحتوي سوائل الجسم على كلوريد الصوديوم بينما تكون جدر الخلايا النباتية محاطة بطبقة سليلوزية غليظة ووجود كلوريد الصوديوم يكون عادةً سام للنبات.

  • التمثيل الغذائي (Metabolism):

الحيوان يحصل المواد المعقدة من الحيوانات والنباتات الاخرى ويقوم لهضمها ومع عمليات التنفس تكون نتيجة هذه العمليات ثاني أكسيد الكربون (CO₂) والماء () واليوريا (CO(NH₂)₂).

اما النباتات تستعمل CO₂ و الماء من الجو وتستمد من التربة المواد غير العضوية وتحول هذه المواد البسيطة الى مواد عضوية وأكسجين (O) بواسطة عملية التمثيل الكلورفيلي (Photosynthesis).

  • الجهاز العصبي والحركي (Nervous System & Movement):

معظم الحيوانات لها جهاز عصبي وتستجيب بسرعة للمؤثرات الخارجية كما انها قادرة على الحركة او على الاقل جزءاً من جسمها يتحرك مثل بعض الحيوانات المثبته في اماكنها كـ الاسفنجيات (Porifera)، ولكن النباتات ليس لها جهاز عصبي وتتأثر ببطء شديد للمؤثرات الخارجية.

في امان الله