منذ فترة طويلة وانا واقع بلا نجاة قريبة في استطلاع كل ماله علاقة بالسماء والنجوم والفضاء ، وأعتقد ان 80 % من متابعاتي لأخبار العلم بشكل عام مركزة على الفضاء ..

وشاركت العديد من الصور الكونية - ومازلت ، وسوف أفعل - في مجتمع العلوم هنا في I/O ، يمكنك الرجوع لها :

======

المشكلة انني بمرور الوقت أصبحت أشعر أن البعض يتعامل مع هذه الصور بضيق شديد .. لا يحبها ، ولا يطيقها .. ويتشكك فيها جداً ، ويتعامل معها بإعتبـارها تدليساً لا أكثر ..

ثم تبدأ العبارات الخاصة بـ ( ناسا ) العميلة .. ثم نقاشات لها مسحة دينية بخصوص عدم إمكـانية أن يكون هذه الأشكال على هذه المسافات البعيدة !

في أحد الصور التي قمت بنشرها على حسابي الخاص على الفيسبوك ، كان هذا التعليق :

بغض النظر عن الشتائم التي قمت بحذفها ، وأيضا حالة العتــه المعتادة بأنه لا يمكن الصعود الى القمـر ، أو ان الأرض مسطحة .. هو أمر شربنا منه حتى الثمـالة ، فلم يعد يُسكــرنا ..

لكن ، بصراحة الحالة ليست الاولى أبداً التي أرصدها تشعر بضيق حقيقي من هذه الأجسام الكونية .. هذه حالة منتشرة لدرجة أنها تأخذ تيّـاراً كبيراً فعلاً .. ثمة توجّس حقيقي متأكد من وجوده تماماً لدى فئة من الناس ، لا أتفهم أسبابهم أبداً ..

دينيـاً ، المفترض أن هذه الاجسام المذهلة هي واحدة من أهم وأقصر الطرق للتعرف على عظمة الله عز وجل في خلقه .. علميـاً ، هذه الأجسام تم دراستها ورصدها وفهم تكوينـاتها ، ورصد اماكنها بدقة .. انسانياً، هذه المشاهد العظيمة من أكثر ما يبهج أي نفس .. كأننا مجبولون على متعة الإنبهار من النجوم والسماء ..

منطقياً ، ناسا وكالة دولية تضم كافة الأجناس والأديان ، وهي مؤسسة تنشر أبحاثها وصورها مباشرة عبر تطبيقاتها وأذرعها الاعلامية .. وثمة وكالة فضاء اوروبية ، وروسية ، وصينية ، وبرازيلية ، ترصد وتكتشف الكون كل يوم ، هل كلها متواطئة مع ناسا ؟

=========

ما الموضوع ياشباب ؟ .. بصراحة بدأت أشعر بالقلق .. هل هناك أسباب للتشكيك في هذه المشاهدات الكونية - بالفعل - ، أم أن حالة الـتهريج والعبَـــط والإستهبال ( كلها مفردات بالفصحى ) ، أصبحت منتشرة لدرجة تجعل اللبيـب يشعر بالشك ؟

لماذا يقلق البعض من هذه الصور ويعتبرها مستفزة جداً لهذا الحد ؟ .. هل مرّ عليــك أشخاص بهذه العقلية ، ودخلت معهم في نقاش فهمت من وراءه بعض الأمور الذي تجعله يشعر بهذا الضيق ؟