تم الكشف بشكل صريح عن إحتمالية مباشرة لوجود حيـاة في كوكـب يدور حول نجم ( القنطور الأقرب ) أو ( البروكسيما سنتوري ) ، الذي يعتبر أقرب نجم لنـا ، ويقع على بعد 4,25 سنة ضوئية ..

الصورة أعلاه صورة تخيّلية مرسومة ، توضح تصوّر العلمـاء لطبيعة المشهد من سطح هذا الكوكب ..

ربما تقـرأ الكثير عن خبر اكتشاف هذا الكوكب الساعات المقبلة ، ألخّص لك هنا بعض الامور :

  • تم رصد الكوكب بواسطة أحد التليسكوبات العملاقة الموجودة في دولة تشيلي ..

  • الكوكب صخـري مثل الأرض ..

  • الكوكب موجود في المنطقة القابلة للحيـاة .. المنطقة التي يمكن أن توفّــر سائلاً مثل الماء ..

  • الكوكب قابل لتكوين غلاف جوّي ..

  • لحسن الحظ أن الوصول لنجم القنطور الاقرب هو هدف البشرية الرئيسي الآن ، وهناك مشروعات ضخمة تعمل على دراسة كيفية الانتقال الى هذا الكوكب ، بسرعة تصل الى 20 % من سرعة الضوء .. ما يعني ان الوصول هناك ( بشرياً ) سيتطلب 20 عاماً ذهاباً وعودة ..

يعني إذا تمّ تطبيق هذا الموضوع عملياً .. واقلعت مركبة من هنــا الى هنــاك وانت بسن العشرين .. ستعود هذه المركبــة الى الأرض وأنت بعمــر الخامسة والستين ( 20 سنة ذهاب + 5 سنوات دراسات مثلاً + 20 سنة عودة ) ..

  • لم يتبيّن بعد اذا كان الكوكب به ماء ، أم يستعد لإنشاء الماء .. ولكن في جميع الحالات ، التصوّرات الاولية انه في حالة توافرت حياة على هذا الكوكب ، فلن تكون حياة شبيهة لطبيعة الحياة على الأرض .. وغالباً لن تسلك نفس المسلك الإبتدائي لها .. ولكنها ستكون ( حياة ) ما ..

  • النجم نفسه الذي يدور حوله هذا الكوكب ، يعتبر قزماً احمر .. صغير بالنسبة للشمس ، يعادل قطــره مرة ونصف قطــر كــوكب المشتـرى ..

كل المقالات التي قرأتها تشير أن هذا الكوكب تحديداً يثير لعاب كل علماء الفلك والمؤسسات الفضائية ، لانه قريب جداً بالنسبة لغيره .. قريب للغاية من الأرض ، ويمكن فحصه ودراسته عن كثب بواسطة التليسكوبات عن كثب ، بدلاً من آلاف الكواكب التي تبدو شبيهة بالأرض ولكنها بعيدة للغاية بشكل يستحيل دراسته بأي تليسكوبات مقرّبة ..

بصراحة ، أتمنى شخصياً الاعلان رسمياً عن وجود شكل من أشكال الحياة في أي كوكب في هذا الفضاء ، لأن الشعور بالوحدة والوحشة في هذا الكون تكون خانقة جداً للبشر .. حتى لو كان شكل الحياة مجرد بكتيريا أحادية الخلية ، أو نباتات شريرة ما ..

المهم أن يجدوا شيئاً ما ..

ابحث اكثر في الموضوع :

مصدر أجنبي :

ترجمة عربية :