يتقدم المجتمع العربي بشكل بطيء، خطوات متثاقلة اتجاه نشر العلوم على الويب بكافة الأشكال، لكن دائمًا هناك نماذج جيدة، بعضها لا يلقى الدعم.

  • *ريبلز * مثلًا، قناة فيديو يقوم مؤسسها بالعمل وحدة لإنتاج مقاطع فيديو ذات أفكارٍ مختلفة، ليناقش فيها العالم والتكنولوجيا والتطور المتسارع، للأسف لا أعتقد أنّ هناك الكثير من المتابعين له.

صفحة ريبلز على فيسبوك:

  • د.نضال قسوم

والذي يقدم محتوىً رائدًا في مجال الفيزياء والفلك.

  • العقل زينة

يقدم صاحب القناة هنا أفكارًا فلسفيةً مختلفة، ويحاول بشكلٍ أو بآخر تقليد جاسون سيلفا، مقدّم برامج معروف أهمها: Brain Games على قناة Nat Geo، لكن محتواه جيد ويطرح أفكارًا تستحق التفكير والمتابعة.

المشكلة هي أنّ عمل هذا الفيديوات هو فعلًا أمر متعب ومكلف ( من الناحية المادية والناحية المعنوية) الكثير من الوقت المبذول في تصوير وإعداد وإنتاج وكتابة محتوى هذه الفيديوات، لكن لا أعتقد أنّ أحدها يحصل على المردود الكافي من التقدير والمتابعة عربيًا.

بالتأكيد لا تستطيع أن تجبر أحدًا على متابعةٍ شيء لا يحبّه، لكن هل يمكننا دعم أولئك الذين يتعبون فعلًا في تقديم منتجٍ جيد، لنمكنهم من تقديم منتجٍ ممتاز يومًا ما ؟ خصوصًا أولئك الذين لا يتبعون أيديولوجية معينة أو تقييدهم منظومة فكرية ما.

في النهاية، هذا الطرح هو فقط وجهة نظر شخص يشاهد ما تقدمه PBS من دعم لأؤلئك الذين يبسطون العلوم بشكلٍ كبير، وطرح قنوات جديدة والدعم المادي للأفكار بشكلٍ متواصل. هل يمكن لنا أن نصل إلى ذلك المستوى يومًا ما؟