بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته (لا تنسوا الرد على سلامي لكم عند تعليقكم وكذلك ردوا علي في قلوبكم فرد السلام واجب :p)

اليوم وبينما كنت اتأمل موضوع النفط و كيف انه قارب على الانتهاء و وجوب البحث في مجال الطاقة المتجددة وكيف ان هذه الطاقة غير قابلة للنفاذ, وهذا مما اثار استغرابي اليوم بعد تاملي في الموضوع.

فكيف تستحق الطاقة المتجددة هذا الاسم وهي غير متجددة حقا!

فلو فكرنا مثلا في مجال الطاقة الشمسية لوجدنا ان هذه الطاقة لا يمكن استغلالها الا عند تعريض الشرائح المصنوعة من السيليكون على الاشعة الشمسية وهنا بيرز السؤال التالي "والبديهي": وهل السليكون مادة لا محدودة ام انها مادة موجودة في الطبيعة بكمية محددة وحالها كحال النفط حيث هي الاخرى قابلة للنفاد؟ والجواب بديهي طبعا :)

بالاضافة الى ان هذه الشرائح تمتلك عمرا افتراضيا و من بعد هذا العمر لا يمكن لها القيام بتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية.

(سمعت ايضا عن وجود صبغة قادرة على توليد الطاقة مشابهة لما هو موجود في النبات وهنا اطرح السؤال لكي تجيبوني عليه هل هذه الصبغات لها عمر افتراضي ام ليس لديها عمر محدد؟ )

ولو اخذنا طاقة الرياح و الطاقة المائية لوجدنا ان هذه الطاقات تعتمد على تحريك الرياح او المياه لتوربين (عبارة عن محرك) معين حيث يؤدي هذا الدوران الى تدوير الملف الذي يكون محاطا بمغناطيس (والعكس صحيح) من اجل توليد الطاقة الكهربائية وبالتاكيد فان للمغناطيس طاقة معينة تنفد مع مرور الزمن وهذا الحال تماما كالحال مع النفط.

وكذلك بالنسبة للطاقة الحرارية فعلى حد علمي فان هذه الطاقة تستغل في توليد الكهرباء بطريقتين:

  1. عن طريق استخدام مواد شبه موصلة لها القدرة على توليد تيار كهربائي عند تعرضها لطاقة حرارية (و كما اسلفنا الذكر بان اشباه الموصلات لها عمر محدد)

  2. عن طريق استغلال الطاقة الحرارية بتبخير المياه واستعمال البخار في تحريك التوربينات (وهذا الامر اسلفنا الذكر عنه)

فلماذا تمت تسميتها بالطاقة المتجددة؟

طبعا تبقى هي افضل الخيارات وذلك لان النفط سينتهي عاجلا ام اجلا عندها سنحتاج لمصادر بديلة وهنا ياتي دور هذه الطاقات لذا اؤيد البحث في هذا المجال. وكذلك هي افضل من الوقود الاحفوري من ناحية عدم تلويثها للبيئة اثناء استعمالها (على الرغم من اني اعتقد ان عملية تصنيعها تتطلب تلويثا للبيئة).

لكني لا اؤيد تسمية هذه الطاقات بالمتجددة لان هذا الاسم خادع في نظري في الحقيقة هي عكس كذلك.

في النهاية اطرح الامر لكم اصدقائي لكي نتناقش في هذا الامر, هل تؤيدون افكاري, ام انكم تعارضوني ولماذا؟

هل كان كلامي صحيحا ام انني مخطئ في امر ما؟

هل تعرف طاقة تكون فعلا متجددة وبالامكان استعمالها بدون الخوف من نفاذها في الطبيعة حتى ينتهي الكون؟ الرجاء ذكرها.

لا مانع لدي من انتقادي لكن بحدود الادب و الاحترام رجاءً :)

والسلام على من اتبع الهدى.