في البداية اليورانيوم هو احد العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة ضمن الجدول الدوري للعناصر و يرمز له(U) والعدد الذري92

ومن الفلزات ولونه ابيض يميل للفضي و 1 متر مكعب منه يزن نحو 19.1 طنا و يعد أيضا من العناصر الخطيرة جدا والمشعة.

تم اكتشاف اليورانيوم عام1789 على يد العالم الألماني الكيميائي "مارتن كلا بروث" وذلك حين تم اكتشافه بالصدفة في منجم الفضة عندما كان يحلل العينات المعدنية و سميت بهذا الاسم نسبة الى كوكب اورانوس.

يستخدم اليورانيوم في مجالات عديدة حيث يستفاد منها في محطات الطاقة النووية لتوليد الحرارة و يستخدم أيضا لعلاج السرطان و الات الدفع البحري و بالتأكيد في الأسلحة و القنابل النووية فالنظير اليورانيوم الأكثر شيوعا هو النظير 238 وذلك لامتصاصه للنيوترونات منتجا نظير اخر هو النظير 239 "بلوتونيوم" وهو من المواد الخطيرة الموجودة في العالم كونه سريع الانقسام والانشطار والاشعاع و سميت بهذا الاسم نسبة الى كوكب بلوتو.  

و اليورانيوم له اضرار جدا خطيرة كونه بالتأكيد مادة سامة و ذخيرة اليورانيوم المنضب يسبب مخاطر صحية و بيئية على الانسان و استخدامه للحروب و أسلحة الدمار الشامل بسبب كثافته العالية لاختراق المدرعات والدبابات و يستطيع الدخول الى خلية الانسان مسببا تشوها خلقيا للإنسان والحيوانات أيضا و اضراره على القلب والكلى والدماغ والخ...

والان نأتي الى كيفية تخصيب اليورانيوم فهو عملية صعبة و معقدة يتم فيه الى عدة مراحل حيث يتم وضع اليورانيوم في أسطوانة الدوارة (الطرد المركزي) التي تدور بسرعه كبيرة بهدف زيادة نسبة نظير اليورانيوم 235 و تحويله الى نظير 238 لصناعة الأسلحة الفتاكة و زيادة القدرة على استخدامه في مختلف المجالات و أيضا بهدف تخفيف وزنه لوضعه على الأسلحة لان اليورانيوم الخام ثقيل جدا! و هنالك مستويات ليورانيوم المخصب:

-اليورانيوم ذو خصوبة عالية.

-اليورانيوم ذو خصوبة منخفضة.

-اليورانيوم ذو خصوبة محدودة.

للأسف الدول الي تحمل هذه المادة الخطرة تتخلص من فضلاتها عن طريق دفنها في الدول الافريقية الفقيرة وهي تعرف خطورة اشعاعته التي تدوم الى مئات السنين! بالتأكيد عن طريق دفع رشاوي للمسؤولين الكبار في دولتهم والتستر عنها وأيضا للأسف هنالك اقاويل عن وجود اثار من اليورانيوم في أراضي معينة من العراق بسبب الحرب التي حدثت بين أمريكا والعراق! .

جمعت الموضوع من كذا مصدر اتمنى يستفاد الجميع بإذن الله.💗

المصادر: