ما الفرق بين المصطلحات الأربعة الآتية: Scholarship, Studentship, Fellowship, Assistantship؟

قبل أن نتعرف على الفروق الدقيقة بين المصطلحات السابقة –والتي قد تختلف قليلا من مكانٍ لآخر- علينا أولا أن نتعرف على الأسس العامة التي تقدم على أساسها المنح المختلفة:

1– الأداء الأكاديمي

هنا تتحدد أهليتك للحصول على المنحة (في صورة تمويل) بناءً على معيار وحيد وهو تميزك الأكاديمي، وذلك وفقا لمقاييس تضعها الجهة المانحة. هناك أيضا بعض المنح التي تقدم بناءً على التميز الرياضي.

2- الحاجة المالية

يخصص هذا النوع من المنح لمن ليس لديه القدرة المالية على توفير المصاريف الدراسية، وذلك بعد استيفائه لحد أدنى من الأداء الأكاديمي تحدده الجهة المانحة.

3- منحة عمل

وهي أقرب للوظيفة منها إلى المنحة؛ حيث يتم الدفع لك مقابل نشاطات تقوم بها في سياق أكاديمي، مثلا لتدريس وما يتعلق به من نشاطات، والقيام بأبحاث…إلخ.

الآن مع التعريفات العامة للمصطلحات السابقة:

أولا: Scholarship

يقصد بهذا المصطلح حصرا تلك المنح الخاصة بتمويل الطلبة إلى ما قبل درجة الدكتوراه.

هذاالمصطلح يستخدم في دول أوروبا وبعض المناطق الأخرى من العالم بهذا المعنى كما يستخدم في الولايات المتحدة بالتبادل مع “Fellowship” حيث يؤديان نفس المعنى تقريبا.

ثانيا: Fellowship

وهي مقدار معين من المال يقدم على شكل هبة على مدار فترة زمنية محددة، (تتراواح من ستة أشهر إلى أكثر من ثلاث)، وتقدم في الغالب للباحثين بداية من درجة الدكتوراه وما بعدها.

ثالثا: Assistantship

وهي أقرب للوظيفة منها إلى المنحة، حيث يتعين على المتحصل عليها القيام بمقدار معين من العمل (سواء على صورة تدريس أو العمل على أبحاث محددة) نظير قيمة المنحة.

رابعا: Studentship

تكاد تكون مستخدمة حصرا في بريطانيا، وهي تعني وجود مكان متاح لطالب فى معمل معين، لكن لا يشترط وجود تمويل متوفر لتغطية نفقات الدراسة في هذا المكان، فيكون على الطالب توفير تمويلها لخارجى.

للأطلاع على المقال كامل على ساسة بوست https://www.sasapost.com/scholarship-difference/https://www.sasapost.com/scholarship-difference/