السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سوف اشارككم مجموعه من المواقف التى حدثت معى اولا ثم اطرح سؤالى , واسف للاطاله مقدمه , اسف على كثره الاخطاء الاملائيه لانى كتبته على عجله


الموقف الاول : مجموعه من اساتذه كليه الطب البيطرى جائت لهم فكره تصميم برنامج يعرض صوره للحيوان , وياتى المستخدم ويضغط على الجزء المصاب فى الحيوان , فيعطيه البرنامج اسم المرض والدواء وطريقه العلاج.

وطبعا اساتذه الطب البيطرى ليس لديم خبره فى البرمجه لذلك استعانوا بمعيدين من كليه الحاسبات.

ولاكن معيدين الحاسبات لم يبدؤا به اصلا وتركوه.

انا كنت طالب فى اولى ثانوى عام وسمعت عن المشروع من احد اقاربى كان طالب بالكليه , لذلك قررت ان انصنع هذا البرنامج وحدى.

قسمت الشروع لثلاثه اجزاء : الجزء الاول صوره ثلاثيه الابعاد للحيوان يتم عرضها للمستخدم , الجزء الثانى قاعده بيانات على الانترنت لتتيح لاى طبيب من جميع انحاء العالم بأضافه وتعديل الامراض وعلاجها , الجزء الثالث سيرفير على الانترنت يحتوى جميع البيانات والتصاميم.

والحمد لله المشروع اكتمل فى خلال 6 شهور تقريبا من البرمجه بلغه فيجوال بيسك وحيدا

!!! كيف لمعيدين كليه الحاسبات تركوا مشروع متوسط السهوله كهذا ؟ وانا مجرد طالب عادى اجمع المعلومات من الانترنت قمت بتنفيذه , اليس من المفترض ان يكون معيدين الكليه ليدهم خبره كبيره وبالنسبه لهم هذا مشروع بسيط ؟ !!!!


الموقف الثانى : قررت انا مجموعه من اصدقائى صناعه طائره بدون طيار (عندما كان مسموح بها ,قبل قانون منعها) وكانت تواجهنا مشكله كلما ارتفعت الطائره تهتز وتسقط.

اخذنا ميعاد من عده اساتذه كبيره بكليه هندسه , وذهبا بالطارئه لنريهم المشكله , ولاكن كانت ردودهم غير مفيده.

وبعد ان يأست , كتبت منشور على الفيس بوك فى جروب فيه هواه للطائرات (ليسوا خرجين هندسه ولادارسين للطائرات) وكان الرد فوريا ان المشكله ان سينسور ضبط الاتزان لا يعمل , وفعلا تأكد من تشغيل السينسور وكل شئ كان ممتاز

!!! كيف لاستاذ الجامعه لا يستطيع معرفه عطل الطائره وهى امامه , والمصيبه الاكبر انهم يلقون الاتهامات بشكل عشواى على اى جزء بالطائره ؟ ومجموعه من الهواه على الفيسبوك يحددون المشكله بكل دقه وهم لم يروها حتى ؟ !!!


الموقف الثالث : ابن خالتى انتهى من دراسه كليه الحاسبات , وقمت بزيارته فى احد الايام (انا كنت فى 3 ثانوى) , وتبدالنا الحديث فى البرمجه , ثم بدأ يسألى بعض الاسئله مثل (قاعده البيانات تكون فى السيرفير او كمبيوتر المستخدم ؟ , كيف يمكن البحث عن كلمه فى قاعده البيانات ؟ , ... ).

كنت مستغرب جدا وشعرت انه يسألنى اسأله بسيطه ليختبر خبرتى , ولاكنه حلف لى انه لا يختبرنى بل ان هذه الاسئله فعلا يريد معرفه اجابتها لانه كان يعمل على مشروع تخرج متعلق بقواعد البيانات (كان يريد تصميم تطبق اندرويد مسجل به اسماء الكتب والمواقع المفيده للمبرمجين) , وطلب المساعده من احد المعيدين فى كليه الحاسبات ولاكنه قال له ان هذا الامر معقد ويحتاج الى الكثير من الوقت.

!!! كيف لطالب تخرج من الحاسبات لايعرف الا القليل عن قواعد البياننات ؟ , وكيف لمعيد فى كليه الحاسبات يقول ان التعامل مع قواعد البيانات معقد ؟ !!!


الموقف الرابع : احد الاساتذه فى كليه الطب كان فى اليابان ثم عاد, ووجد ان اليابات تخترع كل الاجهزه بنفسها ولا تشترى شئ جاهز من الدول الاخرى.

عندما عاد الى مصر اعجبته فكره تصميم الاجهزه بنفسنا , واختار جهاز (تحليل الحيوانات المنويه) وطلب من استاذ فى كليه الهندسه ان يشتركوا معه لتصميم هذا الجهاز .

وبعد المحاوله فشلوا للاسف

انا علمت بالمشروع من احد اقاربى فى كليه الطب وقررت تنفيذه لوحدى

بدأت بالبحث فى الانترنت وجمع معلومات عن الحيوانات المنويه , وعلمت ان المطلوب هو الاتى

تحديد عدد الحيوانات المنويه فى العينه

تحديد عدد الحيوانت النشطه جدا فى العينه

تحديد عدد الحيوانت النشطه قليلا فى العينه

تحديد عدد الحيوانت المينه فى العينه

تحديد طريقه حركه الحيوانت المينه فى العينه

تحديد طول وشكل الذيل فى الحيوانت المينه فى العينه

وبالفعل قمت بتصميم الجهاز باستخدام "راسبيرى" و "سى بلس" (وانا فى ثانيه كليه تجاره)

!!! كيف لاساتذه كليه الهندسه لا يستطيعون تصميم اجهزه متوسطه الصعوبه مثل هذا ؟ !!!


انا لا اقصد التعالى او التكبر , انا مجرد تلميذ , لم اكن متفوق فى دراستى ولم ادخل كليه قمه , كنت فقط احب البرمجه من صغرى وابحث دائما فى الانترنت لاتعلم ثم احاول واجرب كثيرا حتى اصل لهدفى حتى وان لم يكن كما تصورته.


هل يوجد احد هنا خريج هندسه او حاسبات ليوضح لنا طبيعه ما يتعلموه فى الكليه ؟

هل يوجد هنا معيد او استاذ من كليه حاسبات او هندسه ويوضح لنا لماذا مشاريع كثيره غير قادرين على اجازها ؟


هل انا لدى مستقبل فى البرمجه والاجهزه ؟ (جميع البرامج والاجهزه احتفظ بها معى لا اعرف اين اقدمها او ابيعها , وايضا دائما يتم السؤال عن الشهاده قبل كل شئ)


ما الذى ينقص العرب للتقدم فى الاختراعات والبرمج (او حتى التقليد) ؟ كل ما تعلمته من الانترنت (معقوله الانترنت بتاعى بيجيب مواقع غير موجوده عند باقى العرب !!!