بحثت كثيرًا عن كيف أبدأ تعلم البرمجة في جوجل وهنا في I/O، لأبدأ بوضع خطة للتعلم، وأحتاج بعض المساعدة في هذا:-

  • قرأت مرة أن البرمجة تعتمد على مفهومين أساسيين: التفكير المنطقي والخوارزميات، ما معنى هذين المفهومين؟ وما هي المفاهيم الأخرى؟ باختصار كيف أبني أساسًا متينًا وفهمًا عميقًا للبرمجة قبل الدخول في مجالاتها وقبل تعلم أي لغة؟ أرجو أن تذكروا لي دورة مفيدة أو كتابًا أو أي شيء يبني لدي هذا الأساس.

  • قرأتُ أيضًا أن البرمجة لها علاقة مع الرياضيات، وأنا أسأل ما مدى ارتباط علم الرياضيات بالبرمجة فيما يتعلق بجانبي التعلم النظري والعملي؟ وهل سأحتاج لإتقان بعض الدروس الرياضية المعقدة لإنجاز مهام معينة بالبرمجة؟ للعلم أن مستواي في الرياضيات في المرحلة الثانوية لم يكن بالممتاز ولكنه كان جيدًا نوعًا ما.

  • ما هي متطلبات التعلم؟ هل يجب أن يكون الحاسوب الخاص بي بمواصفات معينة؟ وهل تختلف تلك المواصفات باختلاف لغات البرمجة المراد تعلمها؟ هل سأحتاج إلى الاتصال بالانترنت دائمًا؟ هول يجب أن يكون سريعًا وبباقة كبيرة؟ علمًا أن أقصى ما يمكن أتحصل عليه هنا في بلدي حوالي 500 MB إلى 1 GB في اليوم لمدة شهر.

  • وأخيرًا: هدفي الأساسي من تعلم البرمجة هو كسب المال، والحصول على وظيفة بمرتب جيد في المستقبل، ويدعم ذلك أن لدي اهتمامًا بمجالات الكمبيوتر والإنترنت. وبعد اطلاعي على مجالات البرمجة اخترتُ مجال الويب بلغة PHP، لأنه وهذه اللغة هما الأكثر طلبًا، بالإضافة إلى أن مجال الويب يمكنني من برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، هل اختياري موفق؟ وهل يوجد في المجالات الأخرى مميزات تجذبني إليها أكثر من مجال الويب؟