خلال العقدين الأخيرين لم تعد الأبحاث العلمية في واجهات الدماغ – حاسوب موجهة فقط لذوي العجز الحركي بل أصبحت موجهة للإستخدام العام من أجل تحسين تجربة استخدامنا للحواسيب ، كما أن لها استخدامات أعمق في مجالات الذكاء الصنعي و تعليم الآلة .

موضوعنا اليوم عن واحدة من الحزم البرمجية التي تمت كتابتها لهذه الأغراض على لغة البرمجة بايثون ، حزمة Gumpy التي توفر مجموعة من الأدوات لتجارب الواجهات الهجينة ل الدماغ – كمبيوتر كتبها شاب تونسي يدعى زياد التايب ، أستاذ مساعد في جامعة ميونخ التقنية بألمانيا وباحث في علم الأنظمة العصبية ( Neuroscientific System Theory ) ضمن مشروع brain human الذي يموله الإتحاد الأوروبي .

Gumpy حزمة مجانية ومفتوحة المصدر لواجهات الدماغ – حاسوب في لغة البرمجة بايثون .

زياد التايب مثال عن الشاب العربي الطموح ، فرغم الظروف السياسية والإمكانيات المحدودة للتعليم الجامعي بتونس ، كان مشروع تخرجه سنة 2015 عبارة عن يد اصطناعية (روبوت) يتم التحكم بها عبر الإشارات العصبية . سنة 2017 تلقى من الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي منحة الدكتوارة ليبتديء فصل جديد من مسيرة زياد الأكاديمية والعلمية كباحث في واحد من أكثر المجالات العلمية غرابة وتعقيداً ، مجال واجهات الدماغ – كمبيوتر .

المصدر :