السلام عليكم اخواني واخواتي,

احببت ان اشارككم درس من الدروس التي تعلمتها اثناء العمل على برمجة تطبيقات الأندرويد.

بناء تطبيق رائع ليس كافياً:

عندما ارى بعض التطبيقات السهله(اقصد التي لا تحتاج الى وقت او خبرة لبنأءها) والناجحة في متجر البرامج ينتابني شعور بالحماس وابدء بالاسترسال في احلام اليقضة معتقداًً انه بمجرد ان اقوم ببناء تطبيق مشابه لما رأيت سوف احصل على ملاين المستخدمين واجني الكثير من المال.

وبالفعل في يوم من الايام صادفت تطبيق بسيط حصل على اكثر من 5 ملاين تحميل وتقيم 4.7 من 5, فبدأت بقضاء وقتي سارحاً في احلام اليقضة وبعدها بأسبوعين من الجلوس امام شاشة الحاسب والعمل المتعب تمكنت من بناء الاصدار الاول من التطبيق واللحمد لله انني لم اكمل بناء الاصدار الثاني.

بعد بناء الاصدار الاول استوعبت كم كنت غبي بعض الشيء!! التطبيق الذي قمت ببناءه هو عبارة عن شيء شبيه لكتب التلوين للاطفال ولكن يسمى pixel art coloring book, لذلك مجرد بناء التطبيق في ثلاثة اسابيع ليس كافي. لكي ينجح هذا التطبيق(وربما لن ينجح ايضاً) احتاج لكي اقضي المزيد من الوقت في تجهيز صور لكي يتمكن المستخدمون من تلوينها.

بالاضافة الى انني كنت اعتقد ان مستخدمين الهواتف جالسين امام هواتفهم ينتظرونني لكي اقوم ببناء تطبيق ليقومو بتحميله واستخدامه متجاهلاً عشرات المنافسين(اصحاب التطبيقات المشابهة لتطبيقي) وانني اذا اردت عدد كبير من المستخدمين فانا احتاج الى الوقت(الذي لا املك الكثير منه) والحملات التسويقية.

لو كنت فكرت ساعة واحد فقط بعقلانية بدلاً من قضاء وقتي في احلام اليقضة(قضاء وليست تضيع للوقت (: ) لكنت استثمرت ثلاثة اسابيع من حياتي في شيء افضل.

ارجو ان لا يقع احد منكم في ما وقعت فيه, دائما فكر ملياً وبعقلانية قبل ان تقضي وقت طويل في شيء ماً لكي لا تضيع جهدك وتعبك. لا اعتقد انه توجد مشكلة في الفشل ولكن المشكلة في ان تبدء العمل بحماقة وبدون عقلانية.