بعد السلام تحية لكل المبرمجين المحترفين والمبتدئين وأحب أن أقول في البداية أن هذا الموضوع ليس تهجم عليكم ولكن من باب توضيح بعض المشاكل التي تواجهني دائماً معكم.

لا شك أن عماد أي مشروع برمجي إن كان في عالم الويب أم موجه للهواتف الذكية هو التصميم والبرمجة، وأن أي مشروع وإن كان صغير جداً فهو يحتاج إلى مصمم أولاً لإنشاء وتصميم شكل المشروع وتجربة المستخدم ثم يأتي المبرمج لتحويل هذه الأفكار إلى واقع.

وبحكم عملي كمصمم لواجهات الإستخدام ضمن الكثير من المشاريع المختلف كان لا بد لي أن أتعرف على مبرمجين من كافة البلدان وبمختلف المهارات أيضاً.

وهذا بالتأكيد يولد الكثير من السرور لدي ولكن في نفس الوقت الكثير من المشاكل أيضاً، فأنا متفاجئ بمدى ضعف معرفة الغالبية العظمى للمبرمجين بأبسط أسس التصميم وأدواته وحتى أني أتفاجئ في كثير من الأحيان أن إسلوب عمل المبرمج ضمن مشروع ما خطأ بشكل كامل وأنه يعمل أساساً ضمن أفكار وأساليب عف عليها الزمن.

وان معظم المبرمجين أيضاً ليس لديهم أدنى فكرة عن إستخدام بعض أدوات التصميم مثل برنامج الفوتوشوب مثل أن لا يعرف كيف يأخذ قيمة لونية ولا يعرف كيف يحدد أبعاد عنصر ما أو حتى كيف يفتح تصميم ويستخرج منه طبقة إذا إحتاج إليها.

مثل هذه الأمور تسبب لي في الكثير من الاحيان مشاكل مع أصحاب المشاريع بسبب بعض الطلبات الغريبة التي قد يبتكرها المبرمج ويطلبها من صاحب المشروع على أساس أنه يجب علي القيام بها.

وفي النهاية أنا لا أتوقع من أي مبرمج أن يتعمق بالتصميم بالتأكيد ولكن أتمنى نشر ثقافة الإطلاع على أقل ضمن أدوات التصميم فهناك الكثير من الميزات والأدوات التي تسهل العمل على المبرمجين بشكل كبير لو كانوا يعرفوها أساساً وعدم إبتكار طلبات غريبة وتضيع وقت المصمم فيها.

وتحياتي للجميع