السلام عليكم

لعلك مبرمجا حرا مجالك برمجة مواقع ديناميكية عن طريق PHP و بعد إكمالك المشروع تسلمه لصاحبه بكل سهولة و راحة نفس، إما عن طريق البريد، ترفعه على موقعك و تعطيه رابط مباشر لتحميل أرشيف السكربت أو تركبه له مباشرة على مساحته. هذا الأمر لا ينطبق على برمجة تطبيقات الهواتف حيث مرحلة تسليم التطبيق للعميل تبقى شيء اصعب من مرحلة التنفيذ نفسها لهذا ادعوك لهذا النقاش الذي أتمنى أن يخرج بأفكار هادفة حول مسألة ' تسليم التطبيق للعميل '.

عالم التطبيقات جدا معقد خصوصا مرحلة تسليم التطبيق للعميل فهناك شركات تسلمك التطبيق .apk للاندرويد أو .ipa للأي أو إس و تعطيك ملفات التصاريح Certificates و تتركك ترفع التطبيق على متجر Appstore أو Google Play لوحدك او هي تتكلف برفعه لك على حسابك و ما عليك الا تسليمها بيانات حسابك.

و هناك شركات ترفع التطبيقات على نفس حساب المطور للشركة، حيث هنا يكون العميل فرح جدا لان سيعفى من فتح حسابات و مشاكلها لكن قوانين المتاجر خصوصا متجر Appstore لديه قوانين صارمة تجعل رفع عدة تطبيقات على نفس الحساب يسبب مشاكل قد تؤدي لغلق الحساب و منه تصبح سننتقل من مشكلة الى كارثة.

من منا لا يعرف Apple و تعقيداتها، فبعد دخولي لعالم برمجة تطبيقات لمنصة iOS ذهبت لالقي نظرة على قوانين رفع التطبيقات Approval iOS App (لا يمكنك مشاهدتها حتى تكون مطورا )، قرات هنا و هناك و طال بحثي أيام كثيرة و ها أنا اليوم جئت بمجموعة اسئلة شبه مجابة تنتظر لنقاشاتكم الهادفة :

1.حساب مطور ابل يتم تجديده سنويا بـ: 99دولار و من قال ان الشركة بعد سنتين ستقفل ابوابها لاسباب خاصة ( إفلاس، مشاكل ...) فمن سيضمن تطبيقي انا كعميل الذي قد يكون حقق نجاحا و دخلا لي ؟

2.تطبيقي يعتبر لعبة و جعلتها بسعر 0.99 دولار لكل تحميل فكيف يمكنني ان استلم ارباحي ؟ كل مرة اقوم بالاتصال بالشركة لتعطيني جديد الاحصائيات ؟

3.بعض قوانين أبل مثل نشر تطبيق مخالف قد يتسبب في اغلاق الحساب كاملا، مذا لو ان الحساب به أكثر من تطبيق و كلها تطبيقات فعالة و نشطة ؟

4.افكار التطبيقات متشابهة جدا، خصوصا التي تكون لموقع، مثل الصحف و المنتديات و المدونات، فما جاء عن أبل ان رفع عدة تطبيقات بنفس الاسم ( جزء من الاسم ) مثل صحيفة الصباح، صحيفة اخبار المغرب، صحيفة ... يعتبر Spamming the store الذي قد يتسبب باغلاق حسابك دون انظار !!!

من جهة نظري ارى ان تسليم ملفات التطبيق للعميل و رفعها في حسابه تعفيني من مشاكل مستقبلية و تنهي تعاملي مع العميل منذ لحظة تسليمه العمل،

أنتظر تفاعلكم و آرائكم حول هذا الموضوع.