يتساءل البعض كثرة إصدارات الويندوز ومسمياتها، وما هي وضائف كل نسخة منها، وما الفروق بينها.

https://suar.me/eylP

المقال التالي يشرح أبرز إصدارات ويندوز 10 واستعمالاته الرئيسية.

Windows 10 Home:

هذا الإصدار متوفر لجميع الأجهزة المكتبية وأجهزة اللابتوب والتابلت الهجينة 2 في1، ويمكنك شراء هذه النسخة عن طريق متجر مايكروسوفت، هذه النسخة تحتوي على جميع المميزات التي يأتي بيها نظام ويندوز 10، ويمكنك عمل تحديث من ويندوز 7 او ويندوز 8/8.1 بشكل مجاني.

Windows 10 Pro:

هذا الإصدار يحتوي على بعض المميزات التي لن تجدها في ويندوز هوم مثل remote desktop connection والتحكم في التطبيقات والتحديثات الخاصة بـ Business service، ويندوز Pro سوف يكون الاختيار الأمثل للأعمال الصغيرة، ويمكنك ايضا تحديث لنظام ويندوز 10 Pro من نظام 7 و8/8،1 بشكل مجاني.

Windows 10 Mobile:

اصدار ويندوز موبايل متاح للهواتف وايضاً التابلت التي تحتوي على شاشة أقل من 8 انش، ويمكن تحديث لويندوز 10 موبايل بشكل مجاني من الأجهزة التي تحتوي على 8،1 خلال السنة الأولى التي تم فيها إطلاق ويندوز 10 فقط.

Windows 10 Enterprise:

هذا الإصدار متاح للأعمال المتوسطة والكبيرة، والتي سوف تحتوي على مميزات ويندوز Pro وسوف تحتوي على مميزات اخرى مثل operating system deployment وcomprehensive device and app management، وهو متاح للشراء فقط وليس للتحديث.

Windows 10 Mobile Enterprise:

هذا الإصدار هو اصدار مميز من ويندوز 10 للهواتف وايضاً التابلت وهو متاح عن طريق الشراء فقط.

Windows 10 Education:

هذا الإصدار متوفر للمدارس وهو موجه للتعامل مع الطلاب والمدرسين، وسوف يحتوي هذا الاصدار على جميع خواص Windows 10 Enterprise، وهو متاح عبر academic Volume Licensing.

نسخ مخصصه للأجهزة ذات المواصفات الضعيفة:

بشكل أساسي ويندوز 10 سوف يكون متاح عبر 6 اصدارات مختلفة ولكن سوف يكون هناك اصدارات مميزه من Windows 10 Enterprise وWindows 10 Mobile Enterprise لأجهزة معينه مثل اجهزة الصراف الآلي، وسوف يكون هناك ايضا اصدارات اخري مثل Windows 10 IoT وIoT اختصار لـ Internet of Things الأشياء.