سنة 1995 إن لم تخني الذاكرة قرأت كتاباً قديماً (لعله مطبوع في الثمانينيات) عن لغة بيسك، وكان ذلك قبل أن أشاهد في حياتي جهاز كمبيوتر واحد! (لعلي كنت في الصف الرابع الابتدائي) وأعجبتني فكرة البرمجة فقمت في ذهني بإنشاء برنامج من 13 سطراً يقوم بتحويل السنة الميلادية إلى الهجرية والعكس، وما أن تعلمت بوجود برنامج QBasic في أحد الأجهزة حتى طبقت ذلك البرنامج الذي في ذهني وكانت النتيجة رائعة.

لكني منذ ذلك الحين لم أتعلم أي لغة برمجة لعدة أسباب:

1) معظم البرامج التي أحتاجها موجودة بالفعل، ومع ظهور الإنترنت لا تكاد تفكر في برنامج ما إلا وتجده متوفراً بأشكال متعددة.

2) القلة التي لا تجدها هي إما أنها متعذرة تقنياً (كبرنامج يحول المحاضرات الصوتية العربية إلى نص مكتوب بدقة عالية) أو تحتاج لجهد جماعي كبير وتمويل وزمن طويل للتنفيذ.

3) معظم النماذج العربية البرمجية التي شاهدتها (على الأقل قبل سنوات) كانت أعمالاً لا تستحق كل هذا العناء في تعلم البرمجة. إما برامج قواعد بيانات مخصصة لإدارة مؤسسات معينة (شركات، مدارس، مستشفيات ... الخ) وهذه تغني عنها البرامج الأجنبية الجاهزة كآكسس وإكسل وغيرها، أو برامج ميزتها في المحتوى الثري لا في البنية البرمجية (كبرامج المكتبات التراثية) أو برامج متواضعة كبرامج المسابقات والمقالب السخيفة وما شابه ذلك، ولا يحضرني الآن نموذج واحد لبرنامج عربي قوي فريد من نوعه.

4) كلما حاولت تعلم لغة برمجة ما صدمني عدم الترابط والكلام النظري والدروس المكررة التي لا أتصور أنها ستمكنني من إنشاء ما أحتاجه من برامج .. كل مرة نفس الكلام .. أشياء مثل variables .. loops .. كيف تحسب 5+7 .. !!

5) حتى هذه اللحظة لا أعرف كيف أتعلم في وقت قصير شيئاً عملياً تطبيقياً يمكنني الاستفادة منه فعلياً في برمجة شيء أحتاجه .. مع العلم بأن طموحاتي ليست معقدة .. وإنما أريد التمكن من إنشاء برامج بسيطة مثل Mnemosyne للويندوز أو برامج الآيفون والأندرويد مثل "اقرأ لي" أو "المصلي" ... الخ.

فما هو السبيل لذلك؟؟