السلام عليكم

بدايةً، لقد ترددت في طرح هذا الموضوع كثيراً، وترددت أكثر في أي مجتمعٍ أضعه، أخيراً قررت أن أضعه هنا لما له علاقة بالبرمجة بشكل مباشر، رغم أنه طلب مشورة وليس موضوع برمجي بحت.

موضوعي باختصار، أنني منذ فترة طويلة(ما يقارب ستة أشهر) قررت أن أتعلم تطوير تطبيقات الأندرويد، وفعلاً بدأت البحث عن هذا الموضوع وقرأت عنه الكثير حتى استطعت أن أكوّن نظرة عامة عن الأدوات التي أحتاجها وكيفية تنصيبها وكيفية عملها وماذا أحتاج أن أتعلم(جافا) وكيف أربح من التطبيقات، .. الخ.

لكن المشكلة تبدأ هنا، حيث أني طوال هذه الفترة لم أتعلم سوى سطرين أو ثلاثة من الأكواد، أقرأ كثيراً عن هذا الموضوع، جربت أن أشتري دورة مدفوعة ولكني لم أوفق فيها.

وهذا هو أنا اليوم وبعد مرور نصف سنة تقريباً، الفترة التي كان باستطاعتي فيها تحقيق ما أطمح له وأكثر، لم أنجز أي شيء وما زلت أمنّي نفسي بأني سأتعلم وسأحقق ما أريده يوماً ما!

سئمت من هذه الحالة، ولهذا طرحت هذا الموضوع، حيث عزمت على أن أشرح مشكلتي لكم، لأنه بدون ذلك سأبقى على حالتي، وعلّي أجد نصائحَ أو تجارب من أشخاصٍ سبقوني بالتعلم الذاتي للبرمجة، وبالأخص تطوير تطبيقات الأندرويد.

للمعلومية أنا طالب جامعي، وربما يكون للضغط الذي تصنعه الجامعة دورٌ في هذا التمطيط المستمر، ولكنّي أعلم أن هذا ليس عذراً في الأخير.

أحياناً تكون الدورات (على الواقع وليس على الانترنت) مفيدةً خصوصاً للمبتدئين، حيث تعطيهم الأساسيات وترسم لهم ملامح التعلم الواضحة، وأيضاً تساهم في انضباطهم.

لكي ألخص كلامي، مشكلتي أني حقاً لا أعلم من حيث أبدأ، وكما ذكرت في العنوان، لدي مصادر جيدة للتعلم ولكنّي لا أدري كيف ومن أين أبدأ!

هذه نهاية موضوعي، أعتذر على الإطالة، وأتمنى أن أحصل على إجاباتكم التي لا أستغني عنها، وأخص بكلامي أولئك الذين طوروا أنفسهم في البرمجة(عموماً) بشكلٍ ذاتيّ، كيف استطعتم ذلك؟

شكراً لكم.