هل لديك طموح لتكون مبرمج ناجح ومحترف ...

لا بد أن الكثير منا يطمح بأن يكون مبرمج ناجح ومحترف في حياته ..

هل تريد أن تكون كذلك ... إذن تتبع معي هذه الخطوات وسترى نتيجة ممتازة انشاء الله .

الخطوة الأولى : حب البرمجة.

هذه أهم نقطة أجمع عليها كل المبرمجين فاشهر المبرمجين المبدعين مضوا الى عالم البرمجة بناءاً على قصة حب بينهم وبين البرمجة وهذا مادفعهم الى الابداع والابتكار فيه.

الخطوة الثانية : حدد هدفك.

عالم البرمجة واسع وبه العديد من الاتجاهات, ولكي تخوض فيه عليك ان تحدد طريقك المناسب الذي يصل بك الى الهدف المحدد.

فمثلاً امامك مجالات برمجة اشهرها:

  • برمجة تطبيقات سطح المكتب.

  • برمجة تطبيقات الويب.

    • برمجة تطبيقات الهواتف.

هذه اكثر المجالات انتشاراً رغم وجود مجالات اخرى مثل برمجة الأجهزة الكهربائية والآلات والماكينات والشبكات واجهزة السيارات وغيره ..

الخطوة الثالثة : اختيار لغات البرمجة.

لاشك ان كل مجال من المجالات السابقة له العديد من الأدوات ولغات برمجة يستخدمها المبرمج لانشاء المشاريع البرمجية فمثلاً اذا كنت قد حددت مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب وألعاب الكمبيوتر فعليك اختيار احدى اللغات البرمجية التي تدعم هذا المجال مثل (#C) و(C++) و (Dot Net) و (Delphi) وغيرها الكثير من لغات برمجة سطح المكتب وتختلف باختلاف منصة العمل او نظام التشغيل..

الخطوة الرابعة : تعلم وتدرب.

عد تحديد هدفك واختيار اللغات المناسبة تستطيع البدأ في تعلم هذه اللغات من عدة مصادر فهناك الكثير من الكتب التي تساعدك في تعلم لغات البرمجة (سيتم اضافة العديد من الكتب في هذه المدونة ان شاء الله) وهناك الكثير من الفيديوهات التعليمية المنتشرة على الانترنت كما ان هناك العديد من المواقع التي تساعدك في كتابة الأكواد البرمجية ولعل اقرب مثال هو موقع (w3schools) الذي يدعم معظم لغات برمجة تطبيقات الانترنت.

الخطوة الخامسة: ابحث واستكشف.

مجال البرمجة بحر واسع لا نهاية له ولا حدود, وفي توسع دائم, لذلك لا تعتقد انك ستنتهي عند حد معين, فدائماً عليك ان تطور ذاتك وتبحث عن كل ماهو جديد, فكل يوم يمر تظهر تقنيات وامكانيات جديدة.