من الأسئلة الأكثر شيوعا على الأنترنت و التي غالبا مايوجهها إلي بعض الإخوان هي : ماذا بعد تعلم البرمجة ؟ كيف سأجني المال من البرمجة ؟؟؟؟

هناك من يحدثني أريد أن أربح كثيرا من البرمجة بسرعة و البعض الآخر يريد أن يتعلم بسرعة ويربح بين ليلة وضحاها.

... فإن كنت تبحث عن جواب سريع للربح من البرمجة بسرعة فهذا مستحيل فالأمر لايأتي فورا وتربح هذا قد يتطلب شهورا عديدة من التطبيق الصحيح للخطوات التي سوف امنحك اياها في صلب هذا الموضوع.

الخطوة الأولى : تعلم البرمجة

تتطلب هذه الخطوة كل التركيز و القدرة على المتابعة في التعلم بدون ملل مع تطبيق الدروس التي تشاهدها لكي يسهل عليك حفظ الدوال وفهمها في وقت واحد.

خد اللغة من الأساس حتى تتفاذى المشاكل مستقبلا فإذا كان لديك مشكل في الأساس فلن تستطيع بناء برمجيات قوية. ثم لاتنتقل من لغة لأخرى إلا بعد أن تنجز تطبيقات من اللغة التي ستتركها.

الخطوة الثانية : بناء برمجيات

بعد أن تنهي من تعلم اللغات التي تريدها إبدأ في وضع تطبيقات و أمثلة حية لك بعدها أنشرها على صفحاتك في الفايسبوك مجانا و برمج سكربتات وضعها في مواقع ومنتديات لتحميلها مجانا , والأمر الرائع هو أن تصب تفكيرك حول برمجية مطلوبة جدا في السوق المستهدف ثم تبرمجها وتنشرها مجاناً.

الخطوة الثالثة : إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بخدماتك

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها سواء للتسويق لبرمجياتك أو استقبال طلبات برمجية من عملاء آخرين هي انشاء موقع تعريفي بخدماتك وتضع ضمنه صور لبعض برمجياتك و مواقع طورتها و السعر فهذا يزيد العميل من الثقة في التعامل معك مع وضع كافة المعلومات التي يمكن من خلالها مراسلتك كالبريد الإلكتروني و الهاتف.

الخطوة الرابعة : اكسب ثقة عملائك

لاتهتم بالمال كثيرا و كن لطيفا في التعامل مع عملائك واثناء التحدث معهم كما أنصحك بأن تتساهل في الدفع إذا طلب العميل هذا فعميل واحد سيجلب لك عميل آخر وهكذا , فإن خسرت ثقة العملاء خسرت كل شيء، فبدايتي شخصيا كانت مع عميل واحد هذا العميل الذي تعاملت معه في أول مرة و أعجبته الخدمة التي أقدمها ذهب يخبر أصدقائه بأني مقدم الخدمة وخلال سنة واحدة أصبحت أستقبل طلبات يومية حتى بدأت أرفضها أحيانا لكثرة العمل و الدراسة معا