انا شخص للأسف لم يكمل دراستة ولاكن برغم من ذالك اعشق البرمجة ولي خبرة ب التعامل مع اكثر من برنامج ولغة برمجة . الموضوع الذي اقوم بطرحه هو البرمجة السهله و البرامج السريعة .

لب الموضوع هو وجود بعض المزايا و التقنيات في مجالات عدة تقوم بإختصار العمل المراد من اشهر الى دقائق ولاكن لا اسمع اي صيت أو استخدام لها ب المرة !!

كمثال برنامج flow code الذي يختصر البرمجة و العمل على الميكرو كنترولر من اسابيع الى دقائق .

واجهة البرنامج سهله ويمكن لطفل في الصف السادس استخدامة بكفاءة .

ولاكن المنتسبين الى الجامعة وبعض الدكاترة كان ردهم هو ان البرنامج سخيف وغير ذي فائدة !!!!!!

بعتبار اني جاهل بامور الجامعات و غير ذي خبرة كبيرة في هذا المجال سؤالي هو : لماذا يعتبرونة غير ذي فائدة ؟

هناك بعض المكتبات ايضا التي لم اسمع اي مبرمج يتكلم عنها في العالم العربي ابدا .

اعني مكتبات و اكواد direct X .

ان هذة المكتبات تمكنك من التحكم بخصائص كرت الشاشة و البرمجة لبرامج ثلاثية الأبعاد .

كمثال : استطعت تشغيل العاب مثل Metal gear rising و assassin creed 3 و battle filed 3 و just cause 2 بأقل درجة وضوح بجودة 60 صورة بالثانية و استجابة بنسبة 95% على جهاز dell inspiron 1545 معالج core 2 duo 2200Hz وكرت شاشة mobile intel 4 series 1324m ورام 3GB مع العلم ان في التصنيفات الألعاب من المستحيل عمل هذة الألعاب بأي طريقة على مواصفات جهاز مثل هذا - بل و ان كرت الشاشة امن بنسبة 90% برغم انة pixel shader 2 و اكثرية تلك الألعاب pixel shader 4 . لم اسمع عن استخدام هذة اللأكواد و البرامج بالمرة !! لماذا !! ان اردت التأكد ابحث عن direct X sdk 20XX وستعرف عن القدرات المذهلة لملحقاتة و المكتبات الخاصة بة .

بل وتعريفات لأجهزة الألعاب مثل PS4 , XBOX one ممايسمح لك بصناعة انحينات لصناعة البرامج و الألعاب بكفاءة ؟

مثال اخير : كثير سمع منا عن اصدار الطاقة من منافذ الكمبيوتر وهو من السهل عملة ان كنت ذا خبرة ب البرمجة - ولاكن لم اسمع عن مشروع برنامج لأصدار الطاقة عن طريق المنافذ ب المرة .

هذة مجرد امثلة عن البرامج السريعة و البرمجة السهلة , ماذا عنكم , هل لديك اي فكرة مماثلة او برنامج يختصر عمل كثير مثل هذة البرامج ؟؟؟

ولماذا تعتقد ان هذة البرامج لا تحقق نجاح في العالم العربي على الأخص ؟؟؟