ها أنا أكتب مرة أخري وأستمع الي موسيقي مُملة وبدون إطالة في المقدمة سأبدأ الموضوع:

ملحوظة: ربما تجدون أخطاء املائية أو نحوية لأًن مستواي متدني قليلاً في اللغة العربية.

تكملة لهذا الموضوع الذي طرحته مسبقا:

سأحاول اختصار الأوضاع حتي هذه اللحظة -بعد اكثر من 4سنوات في هذا المجال.

التفكير في شركتي الخاصة

كان لدي حلم -ولا يزال- هو تطوير شركة برمجيات مثل باقي الشركات والذي تغير أو أصبح أكثر وضوحاً وهو

بناء شركة أمن معلومات وربما بعضكم يعرفها.

التجربة الأولي

أول تجربه لي لتصميم منتج كامل ورفعه علي الانترنت كانت لبرنامج يدعي LOYOUR CLS ووظيفة الاساسية باختصار (تسجيل كل مايتم نسخة, تعمل مثل الحافظة في الهواتف المحمولة)

كبرنامج فهو غير ناجح ولكن كنت فخور بتصميمه

قرار مُوفق وغير مُوفق

بعدما بدأت في برنامج (LOYOUR AIO) او (AIO SystemCare) وهو بباختصار Antivirus & Network security software ..

استكملت العمل عليه حتي منتصف هذه السنة ولكن بدون سبب شعرت أن هذا المشروع أصبح أسوء بسبب البنية الأساية له كانت مساحت المشروع تقريباً 40GB وهنا أتخذت قرار بحذف المشروع بالكامل!! ولم يكن لدي أي نسخة احتياطية وندمت بعدها علي هذه الغعلة عندما أتذكر كل هذا الوقت الذي قضيته في تطوير البرنامج!! وكنت استعمل حينها كمبيوتر بامكانيات سيئة جداً (ربما كان هذا سبب كُرهي للمشروع), ولكن الشيء الوحيد الذي جعلني أتفائل هو أني إكتسبت بعض الخبرة من عملي علي هذا البرنامج.

معرض Intel ونتيجة غير متوقعة

شاركت في معرض انتل للعلوم والتكنولوجيا وفي المرحلة النهائية من المسابقة كان الحكام علي مشروعي ليس لديهم أي خبرة في هذا المجال وأنا لست من الاشخاص الجيدون في التحد, بالتالي لم تضح لهم فكرتي.

بداية جديدة.

منذ شهر تقريباً إشتريت كمبيوتر محمول جديد بمواصفات ممتازة علي أمل أعود للعمل بشكل أفضل وانتاج شيء يستحق الاستعمال وبدأت فعلاً علي الممشروع بتحضير الخوارزميات والكلاسات وتطوير تقني SOFT05 (ربما أتحدث عنها لاحقاً) علي كلٍ لاً اذكر أي شيء عن الجيل الثاني حالياً.

مشاريع جانبية

بطبيعة الحال لم أهتم فقط بهذا المشروع ولكن اهتممت بتطوير برامج أخري صغيرة كبرامج التحديات Crackme وأدوات للتخلص من فيروس معين.

تجربتي كمدون وصانع محتوي

كان الغررض من هذه التجربة هو حذف بعض المفاهيم الخاطئة من بعض سكان هذا العالم مثل حلقات (خرافات أندرويد), في الحقيقة لم أري نفسي كصانع محتوي أطلاقاً, لهذا قررت تسخير قناتي وموقعي لمنتجات شركتي فقط, ملحوظة: شركتا بها فرد واحد فقط(أنا :)).

تجربتي في القاء محاضرات

لدي مشكلة هنا وهي عدم القدرة علي توصيل المعلمومة للمتلقي, رغم أني أفهمها جيداً وأكون واثق من نفسي, ربما لأحدكم تجربة مشابهه ويفيدنا بها اكرمكم الله.

تجربتي الأخيرة كـGamer

هي تجربة لم تدم 24ساعة, بدأتها مؤخراً وحقا عرفت مدي العناء والتعب الذي يواجهونه, الموضوع لا يقتصر علي اللعب والتعليق والضحك فقك وبعدها يربح المال وهل جالس مكانه.... ولهذا أنشأت قنلة تدعي LGamePlay قضيت اليوم كله في هذا اول فيديو:

وللأسف أنا فاشل في اللعب :).

الربح المادي

بكل فخر -وبدون حسد- ربحت من الانترنت صفر دولار, لست حزين, انا لم أقدم شيء لاكسب من وراؤة, كل خدماتي مجانية, أحب هذا.

التركيز علي مجال مُحدد

اعتبرهذه اهم نقطة لان عالمنا الان يحتاج للمتخصص بشكل اكبرمن المثقف لهذا أنصك بعدم تشتيت نفسك وتابع مجال وتخصص معين وتعمق به, لا مانع ان يكون لديك فكرة ولو بسيطة عن التخصصات الأخري.

مشاكل كبري

  1. اذا تحدثنا في البرمجة فأنا لدي كابوس يُدعي MemoryManagment, مشاكلي كلها تتعلق بتنظيم RAM.

  2. لا أستطيع العمل في الفريق لأني أفضل طريقتي فقط في العمل.

  3. حياتي عبارة عن أكون أو لا أكون حاولت تغييرها وفشلت.

خلاصة

لديك حلم! حققه - لا يوجد شيء يسمي حُجة, لديك كمبيوتر؟ لديك انترنت؟ اذاً سيكون خطأك ان لم تحقق ماتريد, توكل علي الله وتعلم وحقق هدفك مهما كان.

نصيحة

لننهي الموضوع ساضع بعض النصائح السريعة هنا.

  1. إقراً الكثير والكثير من الأكواد, يساعد هذا في فهم طرق تفكير المبرمجين المختلفة.

  2. إفهم بيئة التطوير. أعتقد أن أكبر خسارة لوقت المبرمج ليست في التصحيح أو إعادة كتابة التعليمات البرمجية، ولكن في الثواني التي لا حصر لها فقدت هنا وهناك من قبل المطورين الذين لا يعرفون حقا أدواتهم. وأنا أشير إلى IDE

  3. قبل أن تلمس لوحة المفاتيح, كَون منهجية خاصه بك وخطة مستقرة ثانبة تستمر بالعمل عليها طوال المشروع. (هذا هو سبب فشل الحيل الاول من برامجي)

  4. افهم نظام التشغيل الذي تعمل علية جيداً.

إن التعليم هو جواز سفرنا للمستقبل لأن الغد ملك لأولئك الذين يعدّون له اليوم. (مالكوم إكس)

متفرغ اليوم للاجابة علي جميع استفساراتكم.

اعتذر علي الاطالة, السلام عليكم