[نقاش] : لماذا تعاملون جافاسكريبت هكذا ؟


التعليقات

اعتقد تم مناقشة موضوع مشابه هنا . سؤ تعامل شخص ما مع لغة برمجة معينة ستعود عليه بالسلب بكل تاكيد . في السابق كنت اتعامل مع JS بهذا المنظور بل كنت اكره اللغة في الاساس و لا اريد تعلم اي حرف فيها يكفيني تعلم HTML و CSS و لكن عندما بداءت بناء تطبيقاتي الشخصية تبين لي اهمية جافاسكربت و بصراحة اعتبر من اكثر الاشياء التي غيرت الويب و اصبحت المواقع تعمل بشكل تفاعلي مشابه لتطبيقات سطح المكتب .

فهمتُ من العنوان أنّك تقصد سوء معاملة JavaScript نعم هذا كثير للغاية البعض يظن أن تلك الجافاسكربت في المتصفح شيء وتلك الأخرى في NodeJS شيء آخر تمامًا، -أتحدث عن اللغة نفسها، والبعض يعطيها أقل من قيمتها، نعم حسنا كان هذا توقعي للموضوع، بعد إذ فتحتُ الموضوع ضاع الفهم لم أفهم تحديدًا ماذا تقصد؟!، هل تتحدث أن لا نستخدم JavaScript في التأثيرات؟ لكل لغة وإن كانت عظيمة استخدامات بسيطة ما المشكلة؟، أم لا نستخدم مكتبات معها JQuery مثلًا لا نستخدمها أم ..، ماذا تريد أن تقول؟ تحدث بحرية وأعد كلامك بترتيب وتنظيم :)

الأمر يعتمد على مدى تعمق المبرمج بها و مدى حاجته لها ، فطالما جل استعماله لها هو بإضافة تأثيرات للموقع

فبالتالي لن تشكل الكثير بالنسبة له ، في إعتقادي أن هذه النظرة ستختفي في المستقبل القريب .

الأسباب تتراوح بين الجهل بها حيث أنه في أيام غابرة كنا ننسخ ونلسق كودات جافاسكريبت وكانت تعطينا تأثيرات مضحكة ما جعل البعض يعتقد أنها لعبة عيال...

السبب الثاني أنها ليست سهلة وحتى كبريات الشركات تتجنبها أحيانا، كما أن ردود الفعل تختلف بين المتصفحات ما يجعل من المستحيل أن تجرب مكتبة جديدة على كل المتصفحات والأنظمة بميزانية صغيرة.

PHP في نفس الموقع تقريبا كون الغالبية تمشي بمنطق "الشيء الذي سمعت عنه لما كنت مبتدءا هو الأسوء". ألاحظ هذا في خريجي تطوير البرمجيات أيضا فبعضهم يعتقدون أن C هي الأسوء لا لسبب سوى أنها أول لغة درسوها (مروا مرور خفيف عليها).

-1

الجهل بامكانيات اللغة وجهل الشخص باللغة نفسها كاداة

ومن مظاهر سوء تعامل المبرمجين معها أن بعضهم يذهب لتعلم الجيكويري مباشرة دون JS!!!

هذا بالضبط ما كنت اود مناقشته منذ مدة وقد سبقتني لاحظت الكثير لا يفقه شيئاً في الجافاسكربت من المحترفين في تصميم القوالب مثلاً

تلاحظ يستخدم الجيكويري بشكل مباشر ويقوم بربط المكتبة ونفس الامر مع bootstrap .. الامر اشبه ب النسخ ولصق ولكن بطريقة غير مباشرة!

وهذا مع الاسف خطأ كبير يقع به الكثيرين يظن البعض انه بتعلم الجيكويري فهو لا يحتاج للجافاسكربت لا يعلم ان الثانية مبنية على الاولى واذا اراد اصلاح شيئاً فسوف يحتاج الاصل في النهاية والبداية.

الجافاسكريبت عالمياً معروفة وهي واحدة من اكثر اللغات استخداماً وطلباً في سوق العمل

المشكلة هي عربياً هذه اللغة لا تلقى أي اهتمام إلا من قلة من الناس

تدخل كثير من المواقع والمنتديات العربية وتجد من يسيء التكلم عن هذه اللغة

ببساطة لأنه لا يعرف قيمتها ولا يعرف ما تستطيع الجافاسكريت عمله

والمصيبة تجد بعض الناس ينصح الآخرين بالأبتعاد عن اللغة وعدم تعلمها إلا إذا كان يريد العمل فقط على الـ front end

وإلا غير ذلك فهي لغة لا فائدة منها

اعتقد من واجب مطوري الجافاسكريبت في العالم العربي اتخاذ خطوة لنشر ثقافة اللغة عبر الويب سواء بالتدوين أو في المواقع الإجتماعية أو عن طريق اليوتيوب

وإلا ستظل لغة تائهة في العالم العربي

لم قررت أنه سوء إستخدام؟ هم يستخدمونها في ما يحتاجونه فقط. بالنسبة لبرمجة الأندرويد وسطح المكتب مثلاً، فالأكيد أن الأفضل الإعتماد على لغات مخصصة لذلك! هذا رأيي الشخصي.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع