السلام عليكم

اليوم اود طرح موضوع برامج ادارة الاصدارات version control حتى نزيد معلوماتنا اكثر في هذا المجال.

من المعروف ان العمل على برمجة تطبيق يحتاج في كثير من الاحيان لاضافة هذا المشروع الى مخزن ليتم ادارة اصداراته ومراقبة الكود والتحكم به بشكل اكبر وخصوصا عندما يتعلق المشروع باكثر من مبرمج وعندما يكون المشروع قابلا للتطوير مع الزمن وبالتالي عندها تكون الحاجة لادارة الاصدار امر ضروري وليس اكسسوارا.

مخازن ادارة الاصدارات هي عبارة عن مستودعات يتم فيها تخزين الكود البرمجي وملفات المشروع ويتم ادارة تلك الملفات من قبل نظام الاصدارات والذي بدوره يقوم باعطاء تلك الملفات ترقيم معين (ريفجن Revision) في كل عملية رفع لاي تحديثات لتلك الملفات وبالتالي يستطيع المبرمج (او المبرمجين) العودة لمحتويات اي ملف مخزن في المستودع منذ بداية اضافته الى المستودع وحتى الان وكذلك يستطيع المبرمج تتبع حالة الملف ومعرفة اي تغييرات طرات على الملف منذ بداية اضافته الى المستودع وحتى الان.

ولدي مجموعة اسئلة لنبدا نقاشنا حول هذا الامر.

  1. هل سبق وان استخدمت نظاما لادارة الاصدارات في احد مشاريعك؟

  2. ما هي افضل برامج ادارة الاصدارات التي تفضلها؟ SVN , GIT , CVS ، او اي نوع اخر ولماذا تفضل هذا النوع؟

  3. هل تعتمد على مزودين خدمة على الانترنت للحصول على المخازن ؟ اي المزودين تفضل ولماذا؟ ام انك تستخدم مستودعات محلية على جهازك؟

  4. ما هي افضل البرامج التي تفضلها للوصول الى ملفات المخازن الخاصة بك مثلا TortoiseSVN؟ هل هناك برنامج معين؟ ولماذا تفضله؟