السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو ، لماذا هناك الكثير من لغات البرمجة؟ و أحيانا قد تتسائل ، ما هي أحسن و أفضل لغة برمجة؟

كل لغات البرمجة ( أين كان شكلها و طريقة كتابة الأوامر ) صنعت فقط ليفهمها البشر و ليس الحواسيب حتى لغة التجميع (Assembly) صنعت لكي يفهمها البشر. هناك لغة واحدة فقط التي يفهمها الحاسوب و هي لغة 0 و 1 أو ما يطلق عليها (binary) أو الثنائيات.

سحر الحواسيب هو أن سلاسل متتالية من 1 و 0 التي تطفوا في الحاسب بدون توقف تجعل كل شيء يعمل (في الحاسوب).

أين كان، فلا أحد من البشر يستطيع أن يفهم أو يتحكم في هذه العملية حتى أصغر البرامج مثل برنامج يطبع كلمة مرحبا على الشاشة يتطلب عدد هائل من 1 ، 0 حتى أنك لا تستطيع أن تتخيله رقم هائل !!

مبادئ أساسية في البرمجة

  • ” لغات البرمجة وجدت لتجعل الأمر ممكنا لتقوم بالكثير من العمليات في العديد من الأوامر البرمجية”

  • ” المبرمج الجيد يستنتج طرق لقيام بمهام معقدة، و يحولها إلى أوامر بسيطة “

كمثال:

لرسم دائرة على الشاشة فذاك يتطلب منك الكثير من الأوامر البرمجية ، و لكن عندما تنتهي من هذا العمل الأن لديك دالة (function) و التي تستطيع بها أن ترسم الدوائر أينما تريد وقت ما تريد.

إذا كنت تريد أن تصنع لعبة على سبيل المثال فلن تضطر إلى تعلم كيف ترسم دائرة أو أشكال ثلاثية الأبعاد و الحركة و غيرها … فكل ذاك الأمر قد تم صنعه من أجلك من قبل أناس الذين أتوا من قبلك في هذا المجال.

أي شيء تفكر فيه فهو موجود؛ كإظهار نافذة على الشاشة أو علبة حوار أو مكتبات الصوت و الأفلام … كل ما عليك فعله هو إختيار و تعلم إستخدام المكتبات التي تحتاج، و بذلك تستطيع أن تصنع ما تشاء.

لماذا هناك الكثير من لغات البرمجة؟!

في النهاية لغات البرمجة الحديثة ظهرت لأن الناس ظنوا أنهم يستطيعون القيام بأحسن من غيرهم، أو القيام بالبرمجة بطريقة أحسن من بعض اللغات الموجودة، و ذلك لأن الانسان يحب أن يقوم بالأمور بطريقته الخاصة فتجد شخص يقوم بأمر معين بطريقة و أخر بطريقة مختلفة. لهذا السبب تجد لغات تلائمك أكثر من لغات أخرى.

ماهي اللغة الأفضل؟!

ليس هناك لغة برمجة أفضل من أخرى !

لغات البرمجة هي أدات صممت لكي تكون مفيدة في حالات معينة و ليسن فعالة في حالات أخرى، يجب دوما أن تعرف ماذا تريد أن تصنع لكي تحدد الغة التي ستختارها

و أيضا كلما مانت لغة معينة لها شهرة كلما كانت أكثر فائدة لسببين:

  1. الدعم: من السهل جدا أن تجد المساعدة للغات المشهورة أو المعروفة لأنه هناك الكثير من الناس يستخدمونها و ذلك يعني المزيد من الدروس و المراجع و الكتب …

  2. مكتبات: كلما كثر مستخدمي تلك اللغة كلما زاد عدد المكتبات التي تصنع من أجلها، عدد و نوع المكتبات المتوفر للغة معينة تحدد فائدة تلك اللغة

فكر و كأنه لديك صندوق أدوات، كلما كان لديك أدوات أكثر كان لديك الكثير لتفعله.