لو سألت أي مبرمج سواء مبرمج ويب أو ديسك توب :

كم من المشاريع غير المكتملة التي عملت عليها لفترة معينة ثم أهملتها على جهازك الشخصي ؟!

وكأنني أعرف الاجوبة سلفا :)

أو كأنني أشاهد تلك المجلدات المتناثرة هنا وهناك لمشاريع لم يكتب لها الإتمام .

مشكلتنا كعرب تكمن في الحماس الزائد على (الكمال) عند تنفيذ مشروع أو بناء برنامج معين .. فتجدنا نحاول عبثا أن يكون برنامجنا متكاملا من أول إصدار .. فنقوم بملء المشروع بالوظائف الثانوية والمهام المتعددة التي تتطلب مكتبات وإضافات وعمل ملفات خاصة ينتفخ معها المشروع ويتشعب ويطول مشوار العمل حتى نصاب في النهاية بالملل والإحباط ومن ثم نسيانه تماما .

لدينا توجس من طرح مشاريعنا بإصداراتها المبدئية لأسباب أهمها من وجهة نظري هو تخوف المبرمج من انتقاص قدراته وطريقته المتواضعة في كتابة البرنامج وتواضع وظائفه ، أو حتى رغبة في تعقيده ليصعب على الآخرين تتبع أسطره والإضافة أو التعديل عليه بسهولة، أو رغبة المبرمج في شمولية المشروع لأغلب الخيارات والوظائف المتوقعة عشان يرتاح من التطوير والتحديث مستقبلا ، أو أن يدخل المشروع متحديا في قرارة نفسه بأن ينافس برنامجا مشابها لمشروعه .

الرغبة الملحة لدينا بصناعة برنامج متكامل ومنافس من أول إصدار أضاعت علينا الكثير من الوقت وأشغلت أجهزتنا بأحجام كبيرة من الملفات والمجلدات المهجورة .. فمالمانع أن يبدأ المشروع بوظائفه الأساسية ثم يتم ترقيته وتحديثه تدريجيا حتى يصل للمستوى المأمول !

من يذكر بداية أشهر البرمجيات على الشبكة أو يفتح السورس الخاص بها اليوم في إصداراتها الأولى قد يصاب بالدهشة لبساطة الكود وسهولة البناء البرمجي الخاص بها حتى تدرجت وأصبحت كما هي عليه الآن .. بل أن هناك مواقع مشهورة جدا لازالت إلى وقت قريب تستخدم برامج متواضعة تؤدي الغرض فقط دون تعقيدات مثلا موقع حراج : haraj.com

وبالمقابل هناك مواقع تناقص مستواها بسبب كثرة الوظائف وازدحام الروابط وكثرة الخصائص مثل موقع مستعمل : mstaml.com

ختاما : نجاح المشروع واكتماله تكمن بالتدرج المدروس في ترقيته حسب الحاجة

والرأي للجميع .. تحياتي