لغة سي شارب ( #C) هي عبارة عن لغة برمجة عالية المستوى حديثة وموجهة للكائنات (Object Oriented)، تم تطويرها من قِبل شركة ميكروسوفت (Microsoft) ليتم استخدامها على إطار العمل (NET platform.)، وتم إطلاقها رسمياً عام 2002 وصُممت هذه اللغة بواسطة أندريس هيجلسبرج (Anders Hejlsberg) للعمل على أنظمة التشغيل الأساسية الخاصة ب(Microsoft).

وجاء اسم لغة سي شارب من لغة البرمجة سي (C) وسي بلس بلس (++C) حيث ترث منهما بعض أفضل الخصائص من حيث القوة بالإضافة إلى البساطة في كتابة الكود، وشهدت هذه اللغة العديد من التطورات والتحسينات المتتالية حتى وصولنا إلى الإصدار الجديد منها ضمن إطار العمل DotNet Core 6 بحيث يتفاعل بشكل أمثل مع الإصدار الجديد، الأمر الذي تطلب القيام بالعديد من التحديثات حول اللغة والتي سنتشاركها سوياً.

  • التعامل مع المتغيرات العامة: لفترة كبيرة كان لا يسمح بالتعامل مع المتغيرات العامة والتي تحمل أي قيمة حيث كان من الواجب أن يحمل المتغير قيمة محددة إما رقمية أو نصية أو رموز ولكن مع نوع البيانات Var أصبح من السهولة التعامل مع المتغيرات العامة والتي تحدد نوعها من القيمة المسندة إليها.
  • التعامل بشكل دقيق من الوقت والتاريخ: الأن ومع الاصدار الجديد أصبح يحتوي على أنواع منفصلة سواء للتاريخ فقط عبر الدالة Date() أم للوقت فقط عبر الدالة Time() أم لكلاهما عبر الكلاس DateTime().
  • التعامل مع القيم الخالية nullable: لأوقات كثيرة فيما مضى كان يشكل هذا الأمر عائق حيث كان يتوجب إسدال قيمة للمتغير في حال أريد أن يأخذها في مكان أخر، والآن مع nullable أصبح الأمر متاحاً بكل بساطة straing?? textAd;
  • التعامل مع بيانات الشرائح Data Annotations: وهي نقطة قوية جداً في بناء تعريفات الشرائح على الدوال الكلاسات بمعني أدق أصبح من السهولة توضيح وظائف العمليات التي تقوم بها الدوال او الكلاسات.

لغة سي شارب من اللغات القوية والتي تعمل مايكروسوفت على دعمها بلا حدود في كافة المجالات البرمجية، حتى بعد فتح مصدرية أنظمتها جعلت من لغة سي شارب اللغة الرسمية لها، فكيف تري مستقبل هذه اللغة؟