دراسة لغات البرمجة


التعليقات

أنصحك بالإطلاع على تلك المقالة ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد

فعلاً في الكلية لا يتم التركيز على لغة مُعينة لأنه ليس الهدف هو تعلم اللغة و إنما تعلم مفاهيم البرمجة و أساسياتها مثلاً قد تجد مادة إسمها ALSDS إختصاراً لِ Algorithmique et Structures de Données Statiques او بالعربية الخوارزميات و هياكل البيانات الخطية و في هذه المادة في المنهج يتم إختيار لغة مُعينة لإستعمالها في شرح المفاهيم و بالتالي تجد التركيز مُنصب على المادة نفسها و ليس شرح اللغة او ال syntax الخاص باللغة، نحن درسنا المادة و إعتمدنا على لغة باسكال و بعدها في مادة الخوارزميات و هياكل البيانات الهرمية إعتمدنا على لغة c هذه المواد أساسية في مجال هندسة البرمجيات لذلك في دراستك لا تُركزي كثيراً على تعلم اللغة لأنها تُعتبر أداة و يُمكن إستبدالها بلغة أخرى مثلاً في مادة oop او البرمجة الكائنية التوجه إعتمدنا على لغة جافا و هذا المفهوم موجود في مُعظم لغات البرمجة سواء c++ او c# او بايثون و غيرها و إذا تمكنت من فهم أساسيات البرمجة الكائنية بالإعتماد على لغة جافا ستتمكنين من إستخدامها في لغة بايثون فالأمر سيان هنا و هناك،

لذلك لا تُهملي دراستك و ركزي على المفاهيم التي يتم شرحها في المُحاضرات و التطبيق بأي لغة موجودة في المُقرر لكن أنصحك في أوقات فراغك أن تهتمي بالجانب الذاتي في التعلم لأن الكلية او الجامعة لن تُعطيك كل شيء و إنما عليك الإعتماد على نفسك في البحث على الإنترنت لتطوير نفسك أنصحك بمُتابعة دورة cs50 فهي موجودة على الإنترنت و ستُساعدك كثيراً.

بالتوفيق.

مرحبا،

إن جميع لغات البرمجة تشترك بنفس المنطق، تعريف متغيرات variables و استخدام الشروط if else و الحلقات for , while .. استخدام الدوال functions.

لكنها تختلف بطريقة الكتابة syntax وقواعد اللغة.

و كل لغة برمجة لها هدف من تصميمها.

مثلا php فقط لمخدمات الويب.

Matlab للتعامل مع المصفوفات والحسابات الرياضية.

Java للتعامل مع البرمجة غرضية التوجه oop.

Python للتعامل مع تحليل البيانات.

++C لبرمحة انظمة التشغيل لانها سريعة.

طبعا يوجد مفاهيم مشتركة لكن المبرمج يقوم بتفضيل لغة عن أخرى بالخبرة و بطريقة ثانية يستخدم ما استخدمه غيره من مبرمجين.

كما تم تطوير لغات برمجة يتم تفسير الشيفرة البرمجية الخاصة بها حتى تعمل على مختلف انظمة التشغيل. مثلا Flutter/Dart حاليا تعمل على اندرويد و IOS و الويب، اي ترجمت للغات جافا ، swift ، javascript.

عالم البرمجة يتغير و يتطور باستمرار ولا يمكنك الاعتماد على لغة واحدة، مجال العمل ضخم و كبير، ليكون شخص قادر على برمجة موقع ويب يجب ان يتعلم عدة أمور مثلا، HTML, CSS, JAVA SCRIPTS , فتكامل التقنيات و اعتماد المبرمجين على تكامل لغات البرمجة و الاستفادة من خصائص كل منها هو ما يطور العمل.

وإن تعليم عدة لغات في الجامعة هو أمر إيجابي لجعل الشخص مرن و قابل للتعلم والتطور.

إضافة لِما أرفقه محمد ، هناك رابطًا لمساهمات على الموقع هنا ، سأتركه لك

-1

تابع هذا الموقع فهو يهتم بكل ما يتعلق بالبرمجة و العمل الحر Freelance

هو موقع ناشئ يضع أسبوعيا مواضيع هامة

ستجد كل الاجابات التي تبحث عنها بهذا الموقع

-1

أنصحك برؤية هذه المقالة


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع