ما هي الصعوبات في تخصص علوم الحاسب؟


التعليقات

السلام عليكم

بالطبع اي مجال فيه صعوبات ولايوجد مجال ليس به صعوبات ولكن دائماً تكون الصعوبات احد العوامل التي تساعد على تطور الانسان في المجال.

بالنسبة لمجال علوم الحاسوب تحديداً تعتبر الصعوبات اقل بعض الشيء من الناحية المادية والجسدية اذا ما قورنت مع مجالات اخرى كالهندسة و الطب و التدريس.

فمن الناحية المادية انت لتبدأ في تعلم البرمجة او علوم الحاسوب عموماً كل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب شخصي واتصال بالانترنت وستجد عدداً كبيراُ من الدورات والشروحات في كل الاقسام.

واما الناحية الجسدية فأنت لن تبذل مجهوداً عضلياً كبيراً ربما يكون الجلوس على الكرسي لمدة طويلة مملاً في البداية ولكن مع مرور الوقت ودخولك في مجال علوم الحاسوب ستعتاد عليه وسيصبح مسلياً بالنسبة لك.

لغتي الإنجليزية ممتازة، اُفضل التعلم الذاتي، أحب العمل المكتبي وأكره الحركة تمامًا، لدي High Myopia(ضعف نظر شيخوخي) لا أعلم هل سيُعيقني ام لا

اولاً اسأل الله لك الشفاء ولجميع مرضى المسلمين , بالنسبة لموضوع اللغة فهو عامل مهم جداً وسيساعدك كثيراً للحصول على المعلومة من المصادر الاجنبية , وبالنسبة لأنك تحب العمل المكتبي فهذا امر ممتاز ويعني انك ستستطيع الجلوس لفترات طويلة للتعلم والعمل في هذا المجال و اما بالنسبة للنظر فهنالك مقولة اسمعها كثيراً بأن اغلب من يدرسون علوم الحاسوب يرتدون النظارات فهذه من الصفات الموجودة عند اغلب المبرمجين وان شاء الله لن تكون عائقاً امامك.

مؤخرًا بدأت في تعلم بايثون وحل بعض ال Problem solving حتى أكتشف هل يناسبني التخصص ام لا

هذا شيء ممتاز , واحدة من اهم مقومات المبرمج الناجح ان يكون عنده قدرة على التخيل والابداع ليتمكن من ايجاد الحلول للمشاكل البرمجية التي تواجهه.

انصحك بالمواصلة في تطوير مهارة حل المشكلات و انصحك بتعلم اللغات من المراجع وليس الدورات وفي حال احسست انك لم تفهم شيء ترجع الى اليوتيوب ويفضل الدورات الانجليزية لأن العربية فيها حشو كتير واحياناً مجرد تضيع وقت.

كما يمكنك مشاهدة الcrash courses الموجودة في اليوتيوب فهي ممتازه وتلخص لك اللغة كاملة في وقت قليل.

نصائح متفرقة هي عصارة تجربتي في هذا المجال:

1.اذا كنت تريد ان تتعلم بسرعة فعليك ان تتعلم منفرداً اما اذا كنت تريد ان تتعلم الكثير وتصل الى مراحل متقدمة يجب عليك ان تجد رفيقاً او ان تتابع المجتمعات الافتراضية التي توفر لك فرصة النقاش والتحاور مع المبرمجين المختلفين وتبادل الخبرات.

2.حاول بقدر الامكان ان تنجز جميع اكوادك بنفسك دون الرجوع الى صديق ليقوم بها لك او مشاهدة فيديو او استخدام كود جاهز و ذلك لتطوير مهاراتك في البداية.

3.حاول ان تعتمد على الكتب.

4.في البداية لاتتخصص في مجال معين او في لغة معينة يعني مثلاً لاتقول انا مطور ويب فقط او انا مطور تطبيقات هاتف فقط او انا اعمل فقط بالبايثون على سبيل المثال يجب عليك الاطلاع على اكثر من لغة بعد ان تتقن اللغة الاولى التي تبدأ بها لأن جميع اللغات متشابهة الى الحد البعيد و حتى تزيد من معرفتك وتزيد من فرصة توظيفك في المستقبل, اما بالنسبة للمجالات فأنا افضل ان تبدأ بالويب ثم بعد ان تشعر انك قد تشبعت في هذا المجال انتقل الى مجال اخر .

5.لاتخف اذا كنت تنسى استخدامات الدوال او الكلاسات فقط يتعين عليك ان تعرف اين ومتى ستستخدمها لكن كل المبرمجين لديهم مراجع يستذكرون منها اسماء وطرق استخدام الدوال والكلاسات.

6.حاول ان تعلم شخصاً اخر الاشياء التي تعلمتها وهكذا ستزيد مهارتك وخبرتك وتثبت المعلومات اكثر.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع