ماهي قصة نجاحك كمبرمج ؟ وكيف وصلت ما انت عليه الأن؟


التعليقات

قصتي أعتقد انها مملة و لا أعتقد انها ملهمة, و لكن في رأيي لا يجب ان تكون كل قصص النجاح خارقة للعادة, بل كلما كانت القصة عادية كلما كانت أقرب للتحقق من القصص المبهرة و التي قد تعطي انطباعاً بأن النجاح صعب جداً.

انا درست هندسة الحاسب في جامعة القاهرة, في كلية الهندسة قسم هندسة الحاسب, و تخرجت منه عام ٢٠٠٥, و كنت بالفعل بدأت بالعمل كمتدرب قبل التخرج بحوالي سنتين و كان هذا تأثيره ايجابي جداً على مستوايا في البرمجة و في الجامعة أيضاً, و بعد التخرج تنقلت بين عدة شركات, ثم عملت في شركة أمريكية في القاهرة حوالي سنتين و نصف, و كانت فترة ممتازة, تحسنت فيها لغتي الانجليزية بشكل كبير, بسبب ان التعامل اليومي كان بالانجليزية لأن العديد من الموظفين كانوا من جنسيات مختلفة لا تتكلم العربية, في خلال هذه المدة كان لدي رغبة في الالتحاق بشركة مايكروسوفت, و تقدمت أكثر من مرة و لكن لم يحالفني الحظ, لكن في المرة الثالثة اجتزت المقابلات و حصلت على فرصة الالتحاق بشركة مايكروسوفت في كندا, و انتقلت الى هناك في منتصف ٢٠٠٨, و قضيت حوالي ٦ شهور في كندا ثم انتقلت الى الولايات المتحدة الأمريكية و أعيش هناك منذ ذلك الوقت, عملت في مايكروسوفت حوالي ٧ سنوات, و عملت في شركات أخرى مثل VMware و Hulu و حالياً Okta, و ما زلت مبرمج أكتب كود يومياً, و ان كانت مسؤولياتي اختلفت مع التقدم الوظيفي, و لكن لازلت أستمتع أكثر بالساعات القليلة التي أجلس لأكتب فيها كود سواء كجزء من منتج أو خدمة, او ك Proof on Concept لفكرة جديدة تمهيداً لطرحها.

القصة في رأيي مملة لأنها تعتمد أساساً على توفيق و مجهود لسنين طويلة اثناء الدراسة ثم أثناء العمل و ليست قصة نجاح بين عشية و ضحاها.

القصة في رأيي مملة لأنها تعتمد أساساً على توفيق و مجهود لسنين طويلة اثناء الدراسة ثم أثناء العمل و ليست قصة نجاح بين عشية و ضحاها.

تأكد أنها ليست كذلك على الاطلاق بل استمعت كثيرا بقرائتها واستفدت منها، فهي قصة نجاح حقيقية، وبكتابتك لها قد حفزت الكثير من المتابعين هنا للانجاز فلاشيء مستحيل فعلا، لهذا لا داعي للتقليل من شأنها أبدا فنجاحك عظيم ويفتخر به.

في الحقيقة لا توجد قاعدة مرتبطة بالفترة لقصص النجاح "ستكون القصة ممتعة إذا كانت فترة الانجاز قصيرة وقد تكون مملة إذا كانت فترة الإنجاز طويلة" لا يوجد شيء من هذا القبيل، وقد تكون العكس الانجازات طويلة المدى أكثر فعالية فهي مبينة على جهد وتعب سنوات، فحتى إذا خطط الشخص لهدف في العشرينات وحققه فالستينات سيعتبر نجاح أيضا وقد يكون أكثر تأثير ومتعة.

#مجهول_رقم_1

النجاح صعب جدا .. مع هذا سوف لن نسمع غير قصص النجاح رغم ندرتها أما قصص الفشل لن يكون هناك من يرويها فيقول أنا فشلت بسبب "مغالطة انحياز البقاء"

مثال على ذلك

في الحرب العالمية الثانية لاحظ خبراء الاحصاء أن كل الطائرات المتضررة تعرضت لاصابة في الاجنحة فيقررون اضافة المزيد من الحماية الى الاجنحة الى أن جاء أحدهم وقال انتم احصيتم فقط الطائرات الناجية .. ماذا عن الطائرات التي اسقطت ولم ترجع ...؟

نفس الشيء في عالم ريادة الاعمال هناك اشخاص بل شركات فشلت لكن التركيز يكون على من نجح

للمزيد من تابع حلقة هشاشة السلامة من الدحيح

• ما يجعل العمل البرمجي صعبا أنه تقني لن يحتمل أي خطأ ويجب أن يتم ترجمة ما يطلبه المستخدم الى لغة برمجية

وإن كان هناك خطأ فقد يتمكن طفل من اكتشاف خطأه ونحن نلاحظ ذلك كيف أن طفلا يكتشف التحديثات الدقيقة في يوتيوب وألعاب الفيديو، فالمبرمج ليس مترجم يترجم من لغة بشرية الى لغة بشرية .. اذا كان هناك خطأ املائي او خطأ في الترجمة لن يؤثر في الغالب .

لم انجح كمبرمج بعد لكني اتعلم البرمجة ذاتيا لان تخصصي بعيد عن البرمجة

انا ادرس علوم اجتماعية تخصص علم النفس لكني مولع ببرمجة و اريد اتقانها


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع