برنامج يعمل في حاسوب واحد


التعليقات

اعتمد مبدأ ملف الترخيص.

يعني بعد أن يثبت البرنامج تظهر رسالة فيها السيريال.

بعد أن يزودك به قم بتشفيره وحفظ بملف وإرساله للزبون ليضعه في مسار البرنامج.

بحيث يقوم البرنامج مع بداية الفتح بمقارنة السيريال مع السيريال المحفوظ بالملف بعد فك تشفيره.

فإن تطابقا يستمر وإلا يظهر رسالة.

يوجد أكثر من سيناريو لإرسال السيريال لك

1-يظهر السيريال ضمن نافذة منبثقة تخبره أن النسخة غير مرخصة ويظهر له السيريال وبجانبه زر للنسخ للحافظة، وتطلب أن يرسله لك سواء عبر البريد أو الواتس أو أي وسيلة أخرى

2-بدل زر النسخ للحافظة ممكن يكون إرسال عبر البريد إلى إيميلك

بالنسبة للتشفير أنت اعمل برنامج جانبي خاص بك يقوم بالتشفير و بحيث تعمل عكس التشفير ضمن البرنامج الرئيسي

ترسل له الملف عبر البريد ليضعه في مسار البرنامج

أو تعمله كملف يقوم بفك نفسه وينسخ نفسه إلى مسار البرنامج

في حال حذف البرنامج ستظهر له الرسالة كما لو كان أول مرة وبما أنه موجود عنده بالإيميل فيقوم بنسخه مرة أخرى

غالباً ما يتم تخزين هذه البيانات بشكل مشفر ضمن سجل النظام Windows Registry او في ملف مشفر ضمن ملفات البرنامج.

يجب ان يقوم البرنامج بالتأكد من وجود هذا الملف او قيمة Windows Registry عند كل تشغيل للبرنامج .. فأن لم يجدة لايعمل البرنامج ويطلب من المستخدم ادخال السيريال من جديد ليقوم البرنامج بتوليد الملف لجهازة مرة اخري وبذلك لن يتمكن المستخدم من حذف الملف لان البرنامج لن يعمل بدونة.

مرحبا أخي الكريم،

تعديل: لم أنتبه أنك تريد عمل البرنامج لزبون لك :) لكن المبدأ واحد والذي ذكرته يمكنك اعتماده كطريقة لذلك كما يفيدك في معرفة كيف يمكن أن يفكر من يريد العبث ببرنامجك ومعرفة طريقة حمايته:

في الواقع يمكن وضع الكود في أي مكان في الجهاز إذا حصل على الصلاحيات المطلوبة خاصة إذا كان برنامج ويندوز. حيث يمكن تخبئة رقم سري مثلاً داخل ملف من نوع .txt بإسم مضلل لا يوحي بأنه خاص بذلك ويتم حفظه في مسار ما (لا يمكن معرفته تماماً).

كذلك من الممكن تسجيل الرقم داخل قاعدة بيانات داخلية خفية في البرنامج (حسب اللغة المستخدمة لبرمجته وإطار العمل). كما يمكن لبعض البرامج أخذ معلومة مميزة عن الحاسوب ودمجها داخل كود البرنامج ذاته أي يمكن للبرنامج إعداة تعديل جزء من ملفاته وتشفيرها مثلاً بحيث قد يستحيل معرفة مكان الكود أو حتى طريقة الحماية.

لذلك وفي حال كانت الحماية بدائية (وضع الكود مثلاً في ملف .txt) أو قاعدة بيانات خارجية، يمكنك البحث داخل الحاسوب عن آخر الملفات التي تم إضافتها إلى الحاسوب بحسب التاريخ (هذا الخيار موجود في ويندوز) وليكن هذا البحث داخل مسار البرنامج مثلا:

c://programfiles/mysoftware/

كما يجب أن أذكر أن البرنامج قد يستطيع الوصول إلى مسارات أعمق بكثير خاصة بالويندوز نفسه ويخفي فيه المعلومة التي يريدها ولكن إقتراحي السابق مبني على فرضية كون البرنامج ذو حماية عادية.

بالتوفيق.

نفس الطريقة التي اعمل بها حاليا لكن لها سلبياتها

بحيث انه لو عمل backup للوندوز ورفعها لجهاز اخر سيعمل معه بشكل عادي

السؤال هو: هل البرنامج مرتبط بالشبكة؟ إن كان كذلك فأضمن طريقة اعتماد تفعيل البرنامج عن طريق الشبكة، مثلا تطلب من المستخدم تسجيل الدخول أو شيء من هذا القبيل وعندها يتم تخزين معلومات الحاسوب المستضيف أو عنوان IP على خادومك وتضمن عدم تشغيل البرنامج على أكثر من جهاز. هذه أضمن طريقة وكل ما عداها يمكن اختراقه بطريقة أو بأخرى.

إن لم يكن الارتباط بالشبكة متوفرا فعندها تستطيع اعتماد الخيارات التي ذكرها الإخوة.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع