خلال ١٢ عام استثمرت ٥٠٠٠ دولار على ١٠ مشاريع برمجية جميعها فشلت والسبب الاهم هم المبرمجين.

اين الخطء ؟ وكيف اتجنب ذالك في مشروعي القادم؟

تعلمت الكثير من الدروس ولكنها غير كافية حتى الان.

ومن الدروس التي تعلمتها.

1- تأكد انك سوف تحصل من المبرمج على كود غير مشفر ( نعم شركة مايكروسوفت تشفر برامجها ولكنها مسؤلة عن التحديث المجاني لعدة سنوات). ولكن ان تجد نفسك مجبر على الدفع حتى مع التعديلات البسيطة التي يمكنك انجازها بنفسل ( حصلت معي وفشل المشروع بعد عام )

2- لا تجعل المبرمج شريكك بالمشروع . لانه في اللحظة التي ينشغل او يسافر المبرمج سوف تجد نفسك في موقف صعب ومقيد ( حصلت مع وفشل المشروع بعد ٤ اعوام)

3- افحص اي خدمة بشكل معمق قبل استلامها ( مثلا تطلب برمجة خدمة تعليقات تحفظ في قاعدة بيانات موقعك اي ضمن سيرفرك . فتحصل ظاهريا على الخدمة ولكن المبرمج استخدم اضافة جاهزة لشركة خدمات لتكتشف انك مجبر على الدفع لها بمجرد توسع مشروعك )

4- قسم المشروع الى اقسام وتعاقد مع المبرمج على التنفيذ قسم قسم

5- لا تتغاضى عن الاخطاء البديهية . ( تعاقدت مع مبرمجة وبدئت بتسليم صفحات المشروع وكانت تحوي على اخطاء مثل صفحة الدخول لا تحوي على خيار استعادة كلمة السر ولا رسالة اذا الادخال خاطء ... قائمة لا تنتهي من الاخطاء الصغيرة . وبعد العمل على ٨ صفحات طلبت انهاء العمل لعدم التفرغ وطالبت ب٨٠% من قيمة الاتفاق

6- لا توظف طالب على وشك التخرج. وبخاصة اذا كان مشروعك طويل المدة

7- استعد لانسحاب المبرمج عندما يصبح مشروعك معقد . يكون المبرمجون متحمسون جدا في بداية المشروع. ربما تكون البداية شبيهة بمشاريع اخرى عملو عليها و لكن بمجرد وصول المشروع الى امور متخصصة ( يبدء المبرمج بالانسحاب و الاكتفاء بما حققه من دخل ) و الاستعداد يكون بالتأكد ان الكود يتم كتابته بشكل مرتب ويستطيع اي مبرمج متابعة العمل.

8- اذا طلبت برمجة خاصة (بهدف استخدام و بيع الاسكربت). اطلب ان يظهر لك المبرمج تطور المشروع ولو بشكل اسبوعي ... استغربت جدا رفض عدد من المبرمجين طلبي لمتابعة تطور المشروع حتى اصبح عندي قناعة ان هدفهم استخدام اسكربت جاهز وقبض الاجر كأنهم من برمجه من الصفر .

٩- لا تطلق مشروع مشروع يعتمد على لغة غير مشهورة بين المبرمجين العرب ( مثل اطلاق مشروع pythom )

السؤال . لو انني قررت استثمار ٥٠٠٠$ جديدة خلال ال١٠ سنوات القادمة .

ماذا افعل لاحصل على نتيجة حقيقية ؟