شكراً على المراجعة الممتعه ... سأقرأه و بكل تأكيد فلقد وجدته في مكتبة العائلة ,

جزءه الأول شوقّني لكن لم تعجبني فكرة تناول الأزمنة و العصور التي مرّ بها الأدب العربي في الجزء الثاني من الكتاب

لأن الأدب يتأثر بالبيئة المحيطة، الأشعار الجاهلية موغلة في الغريب وتحتاج قاموسا لشرحها. صدر الإسلام مثلا خلا من أشعار العصبيات الجاهلية والافتخار بالأنساب ومدح الملوك، تغير هذا فيما بعد.

قد تكون أنت من مفضلي تناول الموضوعات على حدة مع ذكر آداب وأشعار من مختلف العصور والشعراء. هذا ما عمله الهاشمي في الجزء الأول، وآخر الجزء الثاني في أغراض الشعر. أتمنى قراءة ممتعة ومفيدة.

شكرا للمشاركة وحفزتني لقراءة الكتاب ، بخصوص عتابك الثاني هذا طبيعي نحن الغرقى في المدرسة الرومانسية ، استمع لهذا قد يوصل لك الفكرة :

https://youtu.be/TN6RVIGJwOA

الرومنسية كما يقول الهويني هي سبب انهيار الأمة؟! لا أظن ذلك. انتشار الرومنسية محاولة للهروب من الواقع وخلق عالم جميل بعيدا عن بؤس هذا العالم.

نتيجة التقدم الصناعي والعلمي والاقتصادي الغرب يعيش الواقعية، أما العرب يريدون مهربا من هذا الواقع المرّ.

ما يقصده الهويريني هو انعكاس الأمر بشكل مبالغ فيه على الأدب والسينما عربيا حتي اصبح الامر هو الاساس ويمكن لمس ذلك بحصر الأعمال الفنية والادبية في الفترات السابقة وفي نفس الوقت مقارنة هذه المدرسة بغيرها من حيث الانتشار.

وها هي المراجعة المنتظرة كما وعدتنا :D

الكتاب بديع.. وقد تذكرت الآن كتاب ساحر أرشحه لك، وهو: «شخصيات حية من الأغانى» لـ محمد منشي قنديل، والذي اختار فيه أن يحكي سيرة مجموعة منتقاة من شخصيات موسوعة أبي فرج الأصفهاني الشهيرة «الأغاني» بأسلوب أدبي جذاب وشيق...

سأضعه في القائمة.

هناك بعض الكتب علي إنهاؤها.