لا أزال حتى الان مستغرب من رفض عرض شركة إعمار رغم انه حسب ما نشرت الشائعات أن عرضهم أعلى من عرض أمازون

على كلا استحواذ شركة أجنبية من وجهة نظري في شركة عربية سيفتح باب المنافسة لشركات عربية اصغر وليس العكس

الاستحواذ على الشركات الكبيرة سيرفع من قيمة وتقييم الشركات الاصغر باعتبارها منافسا

في النهاية المستخدم العربي هو المستفيد لانه ستتحسن الخدمات بسبب المنافسة التي ستشتد وبسبب قوة الخدمات التي ستوفرها امازون

اما عن سوق كوم فهي المستفيد الاقوى لانه دخول منصة نون قريبا للسوق سيغير موازين القوى وستكون خطر يهددها وبدون شركة عملاقة ومصدر ضخم لضخ الاموال لها سيكون الامر عليها صعبا خصوصا حينما نسمع عن الامكانيات المادية والميزانيات الموضوع لمنصة نون

لا أزال حتى الان مستغرب من رفض عرض شركة إعمار رغم انه حسب ما نشرت الشائعات أن عرضهم أعلى من عرض أمازون

حسب الأخبار، فالموافقة على الأمر وقرار الاستحواذ فعلياً كان جاري منذ شهرين، وليس قرار تم إتخاذه من فترة، أي أن إعلان إعمار عن الاستحواذ كان متأخر جداً .


دخول منصة نون قريبا للسوق سيغير موازين القوى وستكون خطر يهددها

من ما حصل خلال أخر شهور، فعلى ما يبدو أن الميزانية العملاقة ليست كل شيء، تأخر وعدم وجود أخبار، أتمنى حقاً أن يكون خلف هذه المنصة فعلاً ما يجعل الميزانية التي تم صرفها بمكانها وليس مجرد مبلغ هائل بدون أي أساس .

في الحقيقة انا اؤيد كما قلت في تعليق سابق استحواذ امازون عليها كما انني لا انفي ان نون ستكون منافسة جيدة ان فهمت قواعد اللعبة اذن جميل ان تبدا قويا وان تنافس قويا فهكذا ينتعش السوق.

اخالف الاغا في رؤيته لانه ربما تناسى ان البيئة الريادية شبه منعدمة في الوطن العربي الا ان كان يظن ان الامارات = الوطن العربي. لا نملك ايكو سيستم يحتضن البذور الناشئة ومعظم العرب ممن ربحوا جوائز الشركات والتمويل معظمهم لم يفعلوا شيئا ولم يقدموا شيئا لهذا النظام.

هناك نقطة في الصين والهند وهي الارادة السياسية قوية الصين لا تفكر فقط في الشركات الريادية بمنظور سياسي. حتى الفضاء البيولوجيا والعلوم الدقيقة ولها نظرة مهمة في ذلك .. بالتالي نفقد ايضا رؤية شمولية للموضوع.

محاولة للاجابة على الاسئلة:

  • يعتمد ذلك على المدير الاقليمي. نرجو ان تحسن امازون الاختيار فهو كل شيْ.

  • سيكون ضمن خططها المستقبلية متوسطة المدى بلا شك.

  • تدريجيا نعم.

ملاحظة: خطوة امازون هذه مهمة جدا لانها ستدفع شركات اكبر للتفكير في هذا السوق المهم والاستثمار فيه. مما يخلق حراكا نحتاجه بشدة.

كما انني لا انفي ان نون ستكون منافسة جيدة ان فهمت قواعد اللعبة اذن جميل ان تبدا قويا وان تنافس قويا فهكذا ينتعش السوق.

مهما كانت الشركة تملك فريق جيد ونحوه، قدرتها التنافسية لن تثبت حتى يكون لها مدة في السوق، وتراكم مستخدمين ونحوه، ولنا في سيطرة محرك بحث قوقل على سوق المحركات مثال، فمهما قامت الشركات المنافسة بمحاولة ضخ أموال بمحركاتها لم تستطع أخذ حصة أكبر من محرك بحث قوقل .


كلامك صحيح بخصوص البيئة الريادية، في أغلب البلاد العربية لا يوجد حاضنات أعمال أو شركات استثمار، وفي العادة تبدأ المشاريع وتتوقف بأول سنواتها .


ملاحظة: خطوة امازون هذه مهمة جدا لانها ستدفع شركات اكبر للتفكير في هذا السوق المهم والاستثمار فيه. مما يخلق حراكا نحتاجه بشدة.

صحيح، ما قامت به أمازون يوجه نظر الشركات العالمية نحو الاستثمار في هذا السوق أو حتى إنشاء مكاتب ومراعاته وإطلاق خدماتها به، فالعديد من الخدمات العالمية ما زالت لا توفر خدماتها عربياً .


هل تتوقع ما حصل مع سوق.كوم وبيفورت سوف يدفع الشباب والرواد لضخ المزيد من الجهود والأموال لتوسيع الأعمال وإطلاق المشاريع الناشئة والحلول الإلكترونية ؟

ارى ان امازون حكيمة بما يكفي للتعلم من تجارب من سبقوها داخل الاقتصاد العربي في المنطقة.

وخطوتها في شراء باي فورت و كما سمعت عن شراء شركة فوري المصرية للمدفوعات من كيان اخر خطوة ممتازة لان معظم من يضع حلولا تكنولوجية يتجاهل بديهية حلول الدفع او يخاف من التعقيدات فيقول لن نبدا الاول حتى يجهز السوق والسوق حقيقة لن يجهز لشيء السوق كيان مفتح يستقبل كل اختراع جديد مفيد فان لم تكن فكوّنها ومن ثم ستعرف.

حلول الدفع والشحن ستكون اهم تحديات امازون وسنرى كيف ستحلها مع نيتها بفتح مركز لها في مصر قريبا.

بخصوص التوقع ..

حسب المدير الاقليمي. المدير هو كل شيء ثم اختياره للفريق قد يكون لك فرق ممتازة كما فعلت ياهو لكن دمرتها ما فائدة فريق تحت مدير سييء والحقيقي لدينا مدراء ماليون لا اكثر لكن ليس لدينا وجوه ريادية حقيقية .بالاخص وجوه بدأت من الصفر المطلق او ما يقاربه لذلك هم لا يعرفون ما يوجد في القاع ولم يجربوه بالتالي لا ينجحون رياديا.

ارى ان امازون حكيمة بما يكفي للتعلم من تجارب من سبقوها داخل الاقتصاد العربي في المنطقة.

لكن سابقاً فشلت أمازون بدخول السوق الصيني، هل تتوقع أن تفهم السوق العربي وحاجة المستخدم العربي قبل التحرك واعتبار هذا السوق كالسوق العالمي دون الإهتمام بإختلافه ؟

وخطوتها في شراء باي فورت و كما سمعت عن شراء شركة فوري المصرية للمدفوعات من كيان اخر خطوة ممتازة لان معظم من يضع حلولا تكنولوجية

صحيح، أهم نقطة لتحريك السوق هي آلية الدفع، والجيد بخدمات الدفع هذه أنها تقدم حلول أبعد من مجرد استخدام البطاقة الإئتمانية، ما سيسهل على المستخدمين الشراء ودفع تكاليف .

حلول الدفع والشحن ستكون اهم تحديات امازون وسنرى كيف ستحلها مع نيتها بفتح مركز لها في مصر قريبا.

هل تقصد بفتح مركز بمصر، أنه سيكون مختص بالشحن والتجميع للمستخدمين ؟


كلامك صحيح، وجود إدارة سيئة قد تجعل من فريق جيد يفشل .

بخصوص كلامك عن رواد لم أفهمه بتحديد، هل تقصد به أنهم لا يعرفون ما يحتاجه السوق أو أنهم لم يجربوا مشقة التحدي ودخول الريادة لذلك طموحهم لا يكون لأهداف بعيدة .

بخصوص الصين فلها 'خصوصية ثقافية وسياسية' توجه الريادة الى مكان معين بشكل موحد. في حالة الشرق الاوسط لا يوجد مثل هذا. ساعطيك مثلا لناخذ منتجا منتشرا جدا مثلا (الكتب الالكترونية الخاصة بالأطفال):

تعتبر الصين واحدة من أكبر الدول المستوردة للكتب عبر المنصات الإلكترونية، وتلقى الكتب الأجنبية رواجا كبيرا لدى الشباب دون سن الـ 14 البالغ عددهم 220 مليون طفل في الصين...وتشير الأرقام الصينية إلى أن نسبة مبيعات كتب الأطفال بلغت 23.5% من إجمالي سوق كتب التجزئة في الصين عام 2016، بقيمة سوقية تجاوزت عشرة مليارات دولار.

ثم نقرأ هذا الخبر الحديث: حظر تداول كتب أجنبية يثير جدلا في الصين

والسبب: مختلف فيه منه

وأكد يانغ أن قرار هيئة الرقابة ينسجم مع توجه الحكومة للحد من التأثير الأجنبي على المجتمع الصيني، والحفاظ على المبادئ والقيم الخاصة بالثقافة الصينية.

ومنه:

من جهة أخرى، قال مدير مكتبة للأطفال بالعاصمة بكين إن قرار حظر بعض الكتب لا علاقة له بمحتواها الثقافي، بل يهدف إلى الحد من الكتب الأجنبية المستوردة لصالح المؤلفين الصينيين ودور النشر المحلية وتابع ووي جاو أن الحكومة تود أن تخلق توازنا بين المؤلفات المحلية والواردات الأجنبية، مشيرا إلى أن هناك فجوة كبيرة بين المنتج الثقافي الصيني ونظيره الغربي لصالح الأخير، وأن تحقيق التوازن يحتاج عقودا طويلة.

ناس تفكر ببلادها فعلا.

ففشل الدخول للصين سببه نلخصه في امرين:

  • الخصوصية الثقافية التي تحافظ عليها الصين من مدة وتدافع عنها بالنفس والنفيس وتدعمها السياسة والتكنولوجيا.

  • سياسة ريادية واضحة في تطوير البنية التحتية الصينية كما هي دون تدخل منتجات جاهزة (من الآخر) مهما كان (تخصيصها) للصينين ففي منطقهم لا يعرفهم حقا الا هم حقا.

في الشرق الاوسط: لا وجود لهذين العاملين على الاقل في الوقت الحالي. ومن هنا ناتي لنقائص الرياديين وساتكلم عنها في تعليق اخر هنا.

بخصوص كلامك عن رواد لم أفهمه بتحديد، هل تقصد به أنهم لا يعرفون ما يحتاجه السوق أو أنهم لم يجربوا مشقة التحدي ودخول الريادة لذلك طموحهم لا يكون لأهداف بعيدة .

هناك عدة رواد عرب مميزين فعلا كالراجحي وغيرهم لكنهم لم يواكبوا الثورة التكنولوجية في اسمى صورها وقد قاموا بما عليهم اما الجيل الجديد فهو مواكب للثورة التكنولوجية لكنه يفتقر الى مهارات ادارة الاعمال بشكل حقيقي وليست بشكل اكاديمي.

  • فجوة وانقطاع تواصل بين رواد الاعمال السابقين ورواد الاعمال الجدد، تضارب في الاراء وعدم فهم جيل لاخر .

  • الجيل الجديد من الرواد لم يبني على ماسبقه واراد (بدء كل شيء من جديد) وهذا خطأ. ولم يقنع لانه يفتقر للذكاء الاجتماعي الجيل القديم من الرواد ويبني على ما وصل اليه. مثلا جيل رواد السعودية وحسب موقع ثمانية* لم ينجح للان في توفير حلول دفع فعالة حقيقية للمواطنين السعوديين لم نجد ستارت اب ناجحة جدا بنت على ما وصل له الراجحي وحلول سداد لم تجدي نفعا ان لم تعقد الامر.

  • اهداف ضخمة ( مشروع القرن -مشروع الالفية - رؤية 2030) دون تحضير مخططات طويلة الامد وتحتوي على مراحل milestone واضحة بدقة لو كنت مثلا ولي العهد السعودي وفتحت منصة بحر ستكون المراحل كالتالي:

  • الوصول ببحر الى منافسة خمسات ومستقل. 2020

  • التغلب على اب وورك 2021

  • الوصول لرقم واحد في المملكة 2022

  • الانفتاح عالميا والوصول الى مراتب عليا عالميا. 2025

ثم كلمني على البترول لما يكون لديك اداةً تدخل ملايين الدولارات شهريا للدولة ولشبابها. ضمن منظومة شاملة متكاملة واقتصاد صلد قويّ مبني على الانسان لا على العمران.

هذا كمثال لان مشروع بحر اصلا مثلا لا بد ان يكون قبله دراسات كثيرة وتكوين وورش عمل وخطط نمو سريع واختراق نمو وحراك نشط متاجج ...الخ ..


*

اظن فكرتي وصلت.

السوق العربي في حالة نمو سريع لو كنت رئيس سوق . كوم لن ابيع ولو بمليار

ذهبت الى مستحقها بصراحة

الاستحاوذ ليس امر سيئ بل على العكس هذا شي صحي وسيفتح افاق كبيره لموقع سوق للنمو و لتحسين خدماتها٫ والمستخدم في النهايه هو المستفيد كون الذي سيتعامل معه شركه عملاقه مثل امازون والمشهوره بخدماتها المميزه للعملاء.

اما عن موضوع العروبه وان الشركات العربيه تباع للاجانب٫ فآعتقد ان الموضوع "بزنس" بحث٫ وموقع سوق ليس جمعيه خيريه او مؤسسه غير ربحيه لدعم العرب٫ هو موقع تجاري هدفه الربح والكسب.

ألا تجدون ان الخبر ليس غريبا على شركة مثل امازون لا تسعى للنجاح على المدى القصير و لكن تهتم بسمعتها و تعزيز اسمها ليصبح ثقافة عامة بين الناس , هذه اشياء قيمتها لا تحسب بالملايين و لا المليارات .