في الحقيقة انا اؤيد كما قلت في تعليق سابق استحواذ امازون عليها كما انني لا انفي ان نون ستكون منافسة جيدة ان فهمت قواعد اللعبة اذن جميل ان تبدا قويا وان تنافس قويا فهكذا ينتعش السوق.
اخالف الاغا في رؤيته لانه ربما تناسى ان البيئة الريادية شبه منعدمة في الوطن العربي الا ان كان يظن ان الامارات = الوطن العربي. لا نملك ايكو سيستم يحتضن البذور الناشئة ومعظم العرب ممن ربحوا جوائز الشركات والتمويل معظمهم لم يفعلوا شيئا ولم يقدموا شيئا لهذا النظام.
هناك نقطة في الصين والهند وهي الارادة السياسية قوية الصين لا تفكر فقط في الشركات الريادية بمنظور سياسي. حتى الفضاء البيولوجيا والعلوم الدقيقة ولها نظرة مهمة في ذلك .. بالتالي نفقد ايضا رؤية شمولية للموضوع.
محاولة للاجابة على الاسئلة:
يعتمد ذلك على المدير الاقليمي. نرجو ان تحسن امازون الاختيار فهو كل شيْ.
سيكون ضمن خططها المستقبلية متوسطة المدى بلا شك.
تدريجيا نعم.
ملاحظة: خطوة امازون هذه مهمة جدا لانها ستدفع شركات اكبر للتفكير في هذا السوق المهم والاستثمار فيه. مما يخلق حراكا نحتاجه بشدة.
لا أزال حتى الان مستغرب من رفض عرض شركة إعمار رغم انه حسب ما نشرت الشائعات أن عرضهم أعلى من عرض أمازون
على كلا استحواذ شركة أجنبية من وجهة نظري في شركة عربية سيفتح باب المنافسة لشركات عربية اصغر وليس العكس
الاستحواذ على الشركات الكبيرة سيرفع من قيمة وتقييم الشركات الاصغر باعتبارها منافسا
في النهاية المستخدم العربي هو المستفيد لانه ستتحسن الخدمات بسبب المنافسة التي ستشتد وبسبب قوة الخدمات التي ستوفرها امازون
اما عن سوق كوم فهي المستفيد الاقوى لانه دخول منصة نون قريبا للسوق سيغير موازين القوى وستكون خطر يهددها وبدون شركة عملاقة ومصدر ضخم لضخ الاموال لها سيكون الامر عليها صعبا خصوصا حينما نسمع عن الامكانيات المادية والميزانيات الموضوع لمنصة نون
حسب الأخبار، فالموافقة على الأمر وقرار الاستحواذ فعلياً كان جاري منذ شهرين، وليس قرار تم إتخاذه من فترة، أي أن إعلان إعمار عن الاستحواذ كان متأخر جداً .
من ما حصل خلال أخر شهور، فعلى ما يبدو أن الميزانية العملاقة ليست كل شيء، تأخر وعدم وجود أخبار، أتمنى حقاً أن يكون خلف هذه المنصة فعلاً ما يجعل الميزانية التي تم صرفها بمكانها وليس مجرد مبلغ هائل بدون أي أساس .