شكرا للتنويه .. عموما شركة اعمار شركة عقارية ناجحة بامتياز واعتمادا على نجاحها قررت توسعة خدماتها من التطوير العقاري الى سوق التجزئة وبالمناسبة كان هناك اجتماع بين العبار والرئيس التنفيذي لامازون في دبي وبعد انتهاء الاجتماع اعلن العبار عن اطلاق المشروع الضخم برايي هناك شيء ماه بين الشركتين اعمار وامازون ولكن لم تتضح ماهية هذا الشيءوالذي اظنه سيتم الاعلان عنه قريبا واما سوق كوم فهي تعتبر قزما بين العملاقين الكبيرين اعمار وامازون لكنها اختارت القرار الصحيح في بيع الشركة واعمار بعرضها هذا ستوفر على نفسها جزئا كبيرا من الانجاز والتسويق لشركتها فهي بعرضها هذا وان تم استحواذها على سوق كوم فسوف تكون ضربة معلم كما يقولون فهي بذلك اشترت المتسوقين ايضا وسوف تسيطر على كل الاسواق العربية وتعمل على تطويرها ورفع كفائتها والكاسب الاكبر برايي هو سوق كوم
@يونس بن عمارة @الطرف الأغر ما رأيكما بالأمر ؟ كون الرئيس التنفيذي لشركة إعمار هو العبار وهو أحد المستثمرين والمساهمين في منصة نون .
شكرا للتنويه بما انني لم ارى نون ولم اجربها بعد فانا افضل ان تستحوذ عليها امازون.
صحيح، تبقى أمازون ذو باعٍ في الأمر والأكثر خبرة، لكن أن يقوموا برصد مليار دولار لمنصة نون ثمَ تقديم عرض لشراء سوق.كوم بـ 800 مليون، ما الهدف من تصرفهم :/ ولما لم يقدموا على شراء سوق.كوم سابقاً ورصدوا تلك المليار لتطويره ؟
هدفهم الاعتماد طبعا على قاعدة تجارية موجودة لان البداية من الصفر صعب جدا حتى لو غطيت ذلك بالاموال. مثلا شركة عنواني السعودية اشترتها كريم واطلقت خدم توصيل الطرود ببساطة لان عنواني لديها (التراكم اللوجسيتيكي ) ان جاز التعبير والذي من الصعب تقديره بالمال ما لم يحدث استحواذ على الفريق والمنتج ككل.
الان لو اشترتها نون فلن تكون نون شيئا جديدا تماما ستضطر ان تكيف نون على مقاس سوق حتى لو طورتها قليلا من هنا لن نرى جديدا لذلك افضل ان ترتقي نحو امازون افضل على الاقل يسّرع الامر بجعل منتجات امازون معربة في اقرب فرصة.
كلامك صحيح، كذلك في وقت ما سوف يكونوا مجبرين على اختيار أحدهما، سوق أو نون .
لكن كما وضحت في سؤالي، لما لم يفكر المستثمرون بشراء سوق دوت كوم سابقاً، وطورها، دون بدأ فكرة نون من الأصل، ألا ترى خطوة الاستحواذ متأخرة ؟
عدم وضوح الرؤية. نموذج العمل كتب على عجل.
على فكرة هم يحتاجون مترجمين لترجمة المنتجات من مدة بعقود لمدة عام. وبدل ان يستعينوا بشركات ترجمة كبيرة اعتمدوا على مبادرة تغريدات ان سمعت بها وقد قدمت لهم ..
ما يدلك على امرين:
عدم توفر مؤسسات ترجمة حقيقية -وذات جودة عالية وليس توطين مضحك كما ترى في تطبيقات الاندرويد قاذفة كذا .. الخ -
عدم وجود مخطط عمل واضح وفعّال.. وبدل الاعتماد على فريق ممتاز يغطون ذلك بالاموال.. غربيا تبدا الشركة ب 10 الاف وفريق مجنون بالعمل والابتكار لتكبر الى 120 و200 مليون دولار واكثر .. هنا يبداون بمليار والنتيجة؟؟ التاخر في الوقت ليس عيبا مسكته .. هو اهم شيء حقيقة.. لان اول اعلان منك يكون خاطيء ماذا سانتظر؟
تغريدات مبادرة :/ لا أعلم كيف توجهوا لها لمشروعهم التجاري! كذلك السوق هو محتوى متجدد، الأكثر منطقية توظيف فريق متخصص بالترجمة :/
حقيقةً منذ إعلانهم عن تكلفة المشروع وأنا حائر بما تم صرفه :/ مليار دولار مبلغ هائل جداً، بل أكثر الشركات الناشئة في جولات الاستثمار تحتاج لسنوات للحصول على هكذا مبلغ دفعة واحدة!
ثم بعد كل هذا :
تأخر في موعد الإنطلاقة .
أخطاء في تصميم واجهة الموقع الحالية .
لا محتوى مكتوب ولا أي بيانات موجودة على موقعهم .
على الهامش، ظهر عدم وجود الخطة بتصرفهم بعد إعلان اتفاقية الاستحواذ من أمازون، في نفس اليوم أطلقوا معلومات هنا وهناك بأن منصة نون ستنطلق قريباً ومع وعد بـ 3 ساعات مدة توصيل!
وفي اليوم التالي تطرح عرض بـ 800 مليون لشراء سوق.كوم :/