أظن أن إشكاليتك كما ذكرت فى القضاء و القدر .. القضاء و القدر فى السنن الكونيه كالجنس و اللون و الغنى و الفقر و السلامه و المرض إلى مثل هذا من السنن الكونيه التى لن تُحاسب عليها لإنك لست مُخيراً فيها هذا إن لم تُثاب على مرضك أو فقرك هذه نقطة . النقطة الثانيه هى الإراده و هى ما أعطاها المولى عزوجل للإنسان فله حرية الإختيار فى الخير و الشر و عليك بربطها مع علم الله ليصلك مفهوم القضاء و القدر بشكل كامل . إذا نحن هنا أمام ثلاث السنن الكونيه و الإراده و علم الله الأزلى إذا ربطت آخر إثنين معاً إتضح لك أن الله أعطاك الحريه و يعلم ما سوف تختار . هذه المسأله ببساطه . و أنصحك بدورة فى أصول العقيده فهى مُفيده جدا جدا جدا . شخصياً أنصحك بالدوره المُفيده فى أصول العقيده للشيخ عماد رفعت :)
مخير من طرف الله، مسير من طرف الشيطان....