حفلات التخرج في الأصل مناسبة اجتماعية للاحتفال بانتهاء مرحلة الدراسة وليست حدث أكاديمي بحت طبيعتها تكون مفتوحة للتعبير عن الفرح بشكل اجتماعي وليس رسمي وأيضًا هي لحظة انتقال من مرحلة إلى مرحلة في حياة الطالب وهي مجرد يوم يخرج فيه كبت سنوات
حفلات التخرج في الأصل مناسبة اجتماعية للاحتفال بانتهاء مرحلة الدراسة وليست حدث أكاديمي بحت طبيعتها تكون مفتوحة للتعبير عن الفرح بشكل اجتماعي وليس رسمي وأيضًا هي لحظة انتقال من مرحلة إلى مرحلة في حياة الطالب وهي مجرد يوم يخرج فيه كبت سنوات
حتى لو كانت مناسبة اجتماعية فلا معنى لرقص الطلبة كتعبير عن الفرح هناك مظاهر احتفال متنوعة يمكن للطلبة والطالبات التعبير عن فرحتهم عن طريقها، لكن الطالب الخريج هو رجل في طريقه لحياة من المسؤولية والجدية كأنه يكون مجند ويدافع عن بلده أو يفتح بيت ويكون مسؤول عن أسرة فهو ليس مجرد طالب راقص بل هو "مجند" راقص، و"أب أسرة" راقص.
علي الجداريات الفرعوني وفي الأماكن المقدسه توجد صور لعازفين وراقصين ، اعتقد المشكلة في علاقه الفن بالمجتمع والدين وجودة الفن نفسه بحيث يتم اعتباره شئ مهزأ يتعارض مع الوقار
الثقافة الفرعونية ليست مقياس لنا نستقي منه مبادئنا فهم كانوا يلقون فتاة في النيل لو نزلت مستوياته.
وبالفعل الرقص في غير مكان الرقص هو تصرف مهزأ كما نصف من يضحك في مأتم وعزاء بأنه مهزأ، هكذا الرقص في الجامعة على أنغام استلام شهادة التخرج نوع من التصرفات المهزأة - إلا لو كانوا يدرسون في معهد الرقص الشرقي هذا يمكن اعتباره مناسب.
انت تستشهد باسطوره لا سند تاريخي لها ، استقي مبادئك من حيث شئت ولكن بالتأكيد ربط الموسيقي والفن بالمسخره هو مسألة ثقافية .
كما ان تلك الثقافه المهزأة حسب وصفك بالتأكيد كانت ارقي وأكثر تقدم من وضعنا الحالي
في وقت ما في مصر القديمة كانت هناك أضحية بشرية ولا يفرق معنا لو كانت في النيل أو في غير النيل.
كما ان تلك الثقافه المهزأة حسب وصفك
عليكِ الانتباه أكثر أنا لم أصف حضارة أنها مهزأة بل وصفت الرقص في غير موضعه أنه مهزأ. والجامعة مكان للعلم والجد، كما أن المأتم مكان للحزن، لا يوجد مجال لتصرفات غير ملائمة كالرقص في الجامعة، أو الضحك في المأتم..
اليوم السابع ليس مرجع تاريخي ، ولو انك قرأت المقال قراءه سريعه لوجدت انه يقول ان القرابين البشريه كانت تكون في المراحل السحيقه من الحضارات - النشأة او الطور البدائي - واستشهد بقصه اوزوريس علي وجودها في عصور قديمة - وجودها في مصر اصلا مختلف عليه - ثم يقول ان حلت محلها فيما بعد القرابين الحيوانية .
أخالفك الرأي الرقص ليس مكانه الجامعة وليس هو الطريقة الوحيدة للتعبير عن الفرح .فليرقصوا خارج الجامعة كيف شاؤوا .
أذكِّر حضرتك أن دكتورة جامعية نشرت مقاطع رقص لها في بيتها وكانت محتشمة فقامت الجامعة ولم تقعد وحولوها للتحقيق لانها نالت من قدسية العلم وهيبة الجامعة فأين الجامعة من الرقص داخلها .
بالضبط هو كما الأفراح، ليس مكانه الجامعة لكن خارجها فليفرحوا على راحتهم، فمنعه ليس حل بل بالعكس لا أحد يقول في الأفراح هكذا، كما أننا من الشعوب التي تحب الرقص والمناسبات والفرحة ولا أرى علاقة لما ذكره @George_Nabelyoun هنا
رجل في طريقه لحياة من المسؤولية والجدية كأنه يكون مجند ويدافع عن بلده أو يفتح بيت ويكون مسؤول عن أسرة فهو ليس مجرد طالب راقص بل هو "مجند" راقص، و"أب أسرة" راقص
فالاحتفال من مظاهره الرقص وليس معنى أن يرقص الرجل أنه لن يستطيع الدفاع عن بلده أو أن يكون رب أسرة، هذا خلط غريب بصراحة، لدينا فنون كثيرة بها رقص كما يحدث في التحطيب مثلًا أو المرماح بالصعيد في بلدي وهناك السمسمية ببورسعيد والرقص على المزمار البلدي الصعيدي، ونحن نتحدث هنا عن فنون أصيلة بها رقص ومظاهر بهجة وفرح
لدينا فنون كثيرة بها رقص كما يحدث في التحطيب مثلًا أو المرماح بالصعيد في بلدي وهناك السمسمية ببورسعيد والرقص على المزمار البلدي الصعيدي، ونحن نتحدث هنا عن فنون أصيلة بها رقص ومظاهر بهجة وفرح
والرقص البلدي في القاهرة اذن ممكن ندعو راقصة لإحياء حفل تخرج طالما الرقص من مظاهر البهجة .
ارقصوا أكثر إلى أن ينفجر المعترضين غيظاً .
إسلوب راقي متحضر من إنسان مؤدب يحترم رأي الآخرين .
تحياتي.
لكل مقام مقال أجل لدينا الرقص الصعيدي لكنه يكون في الأفراح والمناسبات ورغم ذلك نجد بعض الرجال يمتنعون عن الرقص هيبة وجدية منهم فما بالنا لو كان الرقص في غير مكانه أي داخل الجامعة وعند استلام شهادة التخرج وفي وجود الدكاترة!
العلم بطبيعته موضوع جاد وهنا الرقص غير مناسب مثلما هو غير مناسب أن نجد طالب داخل امتحان أو محاضرة وهو يرقص!
يمكننا الاتفاق أن من حق الطلاب الفرح في حفلات التخرج لأنها في الأصل مناسبة اجتماعية للاحتفال بانتهاء مرحلة دراسية، وليست حدثًا أكاديميًا صارمًا فقط، اتفق معك طالما كانت داخل حرم الجامعة فهي داخل اطار اكاديمي يجب احترامه رغم ان الجامعة نفسها نقيم احيانا حفلات سنوية.
لكن غالبا ما يحدث الان ان الحفلة تُقام خارج الجامعة في مكان خارجي. مثلًا حفلة تخرج أختي كانت في مكان خارجي وكانت جميلة جدًا، وكان فيها حفل لفنان مثل حماقي، وكان يومًا مميزًا بالفعل.
لا ارى ان الرقص له مكان في حفل التخرج ابدا لانه بعبر عن نجاح وسط جمع محترم و علمي بمختلف اطواره ومن اراد ان يرقص فليقم حفل بعيدا عن الجامعة وليرقص كما يشاء
رأيت طالبة تتخرج من هارفرد وكانت تقرأ صورة العلق في الحفلة وكان مشهد رائع قراءة قرآن بأروقة جامعة أمريكية في حين أن الحفلات لدينا الكثير منها يكون أغاني ورقص، لست ضد الاحتفال ولكن لكل مقام مقال يتم اختيار أمور تناسب المناسبة والمكان بدل الدي جي الشعبي الذي يحيي حفلات التخرج مؤخرا
نحن لم نستطع الحمدلله إقامة هذا الحفل بسبب كورونا وقتها، ولكن سمعت أن بعض الدفعات تبرعت بثمن الحفل في حفر بئر مياة في إحدى الدول الفقيرة بإفريقيا، وأراها فكرة جميلة جداً تمنيت لو طبقناها نحنُ أيضاً وقتها.
هاء الضمير عائد على التبرع أم الحفل 😀
بالطبع التبرع
أنا متأكد ولكن اللغة حكمت .