بالطبع ليس من السهل الوصول لتلك الدرجة في العلاقات، لأن ذلك يعني وجود ثقة من الطرفين ببعضهما البعض وفهم لطبيعة شخصية كل فرد مع عدم الخوف من إطلاق أحكام، والوصول لتلك الدرجة يتطلب عمل من جميع أفراد تلك العلاقة.
حاولي تخطي أزمة الثقة عن طريق اختيار شخص مناسب وجدير بالثقة ثم تحدثي أو شاركي أمرًا لم تشاركيه من قبل وتحدثي بحرية، لكن احرصي في نفس الوقت على ألا يكون الحديث أو الموضوع مؤذيًا لك لو تم إذعاته، لحين تأكدك من صدق وأمانة الشخص.
برأيي نسبة بسيطة فقط من الناس تستطيع خلع كل الأقنعة لأن طبيعة مجتمعنا العربي فرضت علينا كثير من هذه القيود لا تظهر ألمك لأحد لا تبكِ أمام أحد ولا تحكي أسرارك لأي شخص. طريقة تربيتنا مختلفة كليًا عن الغرب أثناء تصفحي أحيانًا لتيك توك أرى فيديوهات لفرقة مشهورة BTS كمية البساطة في تعاملهم مع بعضهم وتقبلهم واحتواؤهم لبعض يجعلني أشعر بالحزن وأتساءل لماذا ليس لدي أيضًا مثل هؤلاء الأصدقاء؟ ألاحظ أن الغرب أفضل منا في هذه النقطة
بغض النظر عن مثال فرقة BTS، فأنتِ تقارنين بفرقة موسيقية عالمية لها ملايين المعجبين في هذا العالم، كل شيء يبدو عفوياً قد يكون في الحقيقة مدروساً بعناية نحن لا نعلم إن كانت هذه العفوية حقيقية أم أنها عفوية مدروسة ومصممة خصيصاً لتضخ عليهم الأموال وتحافظ على رفاهيتهم المالية أحياناً الأقنعة التي نراها على الشاشات ليست سوى انعكاس مزيف في مرآة صُممت خصيصاً لتعكس ما يود الجمهور رؤيته، لا الهوية الحقيقية أو المعاناة التي تقع خلفها.
للغرب جوانب سوداوية كثيرة قد لا تدرين عنها شيئاً. أغلب مجتمعاتهم مفككة وتعاني من الاكتئاب، يسبحون في الحياة بلا هدف لأن فكرة السباحة نفسها أصبحت هي الهدف بالنسبة لهم. هم أيضاً يرتدون الأقنعة طوال الوقت، لكن الفكرة أنهم أحياناً يتخلون عنها لمجرد أنهم أشخاص بلا خجل، وهذا من وجهة نظري ليس أمراً إيجابياً أو دليلاً على الشفافية.
طبعاً هذا لا يعني أبداً أن مجتمعاتنا مثالية، لكنهم في المقابل ليسوا ملائكة هم ببساطة ليسوا سوبر مان بل أقرب لـ هوملاندر؛ صورة مبهرة من الخارج، لكنه يخفي وراء قناع المثالية حقيقة مظلمة.
مهما كانت بساطتهم أمام بعض لكن أظن أن لكل إنسان غرفة سوداء مظلمة ومغلقة لا يعرفها أحد غيره فمهما كانت ثقافة بعض الناس أن ينفتحوا فهذا يعتبر طبيعي بالنسبة لهم وليس انفتاح، لأن لكل منهم غرفة مغلقة لا يفتحها لأحد.