في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي تصف فاطمة حال زوجها عبدالغفور قائلة أنه لم يأخذ إجازة قط في حياته ويقول أنا لو أجزت أعيا -يمرض يعني- وأعتقد أن هذا هو الهدف الأساسي.. شخص قضى عمره كله يعمل.. دماغه وجسمه مبرمجين على العمل أي تغيير سيحدث خلل غالباً.. وهذا ما يجعل الفلاحين كبار السن يمرضون بمجرد تأجير أرضهم أو تركها.. بعدها وفجأة تبدأ الأمراض في الظهور.. أمراض العظام وغيرها.
ليس فقط خوفًا من الوحدة. أحيانًا يكون حوله من الأشخاص والأبناء من يدعونه إلى التوقف عن العمل ولكنه يصر على مواصلة العمل لأنه تعود على الخروج والتعامل مع الناس وأدمن إحساس أن هناك من هم بحاجة إلى خدماته. لا يستطيع أن يحتمل البيت يومين متواصلين.
هذا النموذج موجودٌ في عائلتي؛ فبالرغم من أن السيدة لا تحتاج إلى المال، وأبناؤها بجانبها طوال الوقت، حتى ابنها المتزوج يسكن في الطابق الأسفل منها، وبالرغم من إصابتها ببعض الأمراض المزمنة، إلا أنها لا تستطيع التوقف عن العمل وتركه.
وعندما ننصحها أن تريح صحتها قليلاً، تقول إن توقفها عن العمل بالنسبة لها يعني التوقف عن الحياة.