بصراحة ما زلت أرى أن المهن العقلية في الصدارة على الأقل في المجتمع الذي أعيش فيه، فالناس ينظروا للطبيب والمهندس ومثل هذه المهن نظرة احترام وتقدير، وما زالوا يطمحون أن يصير صغارهم مثلهم حين يكبرون، وحتى حين يتقدم شاب لخطبة فتاة كلما كان على قدر أعلى من التعليم كلما كان أفضل وخاصةً في العائلات المتعلمة والمثقفة. لكن بالطبع كل الناس ليسوا سواء وهناك من يفضل المادة أكثر من العلم.

أما بالنسبة لسوق العمل فما زال انتشار الذكاء الاصطناعي محدودًا إلى حد ما، لكن عندما ينتشر قد يتم استبدال الكثير من العمال وأصحاب المهن اليدوية أيضًا بسهولة كما حدث أثناء الثورة الصناعية وظهور الآلات.

نعم نحترم أفكارك وتدخلك ولكن هنا ك بعض المهن تتقلص نظرا للتطور التكنولوجي

هذه وجهة نظري ومع الوقت سوف تتغير الأمور ولكن لا ننسى أصحاب المهن الفكريةهم في الصدارة......

نعم هذا هو الوضع حاليًا، وبالفعل يتم تسريح بعض المبرمجين مثلًا من وظائفهم، لكن بتطور الذكاء الاصطناعي قد يستبدل بعض أصحاب المهن اليدوية ويقوم بأعمال كالبناء والطلاء وما شابه.

شكرا على المشاركة......

وحتى حين يتقدم شاب لخطبة فتاة كلما كان على قدر أعلى من التعليم كلما كان أفضل وخاصةً في العائلات المتعلمة والمثقفة.

بدأت ألاحظ ظهور موجة مختلفة يا سهام في منطقتي والمناطق القريبة انتشرت ظاهرة زواج الفتيات الحاصلات على شهادات جامعية بشباب لا يملكون تعليم جامعي لدينا ظاهرة سفر الشباب إلى جنوب أفريقيا وبعد عام أو عامين يعودون ويقومون بشراء فيلات كانت تميز الطبقة المتعلمة وعلى مستوى عالي من الرقي الذكاء الاصطناعي لن يلغي المهن بالكامل كما حدث في الثورة الصناعية هو يؤثر على الأعمال الروتينية أعتقد ستظل الأعمال اليدوية مميز ولن يتم الإستغناء عنها بالعكس من الممكن أن يرتفع سعرها بشكل كبير

نعم لن نستغني عن المهن اليدوية لما لها فضل كبير علينا وعلى الدولة رعاية هذا القطاع

والاهتمام به.ان الفلاح ، النجار الصباغ .....الفارق في الثقافة والعقل ومع الذكاء الاصطناعي سيتغير الأمور والقيمة ستزيد بحول الله......

..

بالنسبة للنظرة المحتمعية نعم تتفوق المهن العقلية ولكن بالنسبة للاجور فمن الصعب ان يصل راتب مدرس لا يعتمد علي الدروس لراتب الصنايعي علي سبيل المثال ونفس الشى عن الطبيب ، ان لم يكن جراح او يملك عيادة خاصة فلن يصل راتبه لراتب حرفي الا بعد عشرة من التخرج والكدح .

نعم ان العمل أو المهن اليدوية تتغير اجورهم اما المدرس او استاذ جامعي يبقى ثابث

هناك اختلاف في الأطباء:طبيب عام طبيب اختصاصيووووو اماالحرفي وحسب التجارب لسنوات يكون متفوقا وله دخل محترم......كذا دواليك......

وتبقى المهن الفكرية في الصدارة لبناء مجتمع متوازن على جميع المستويات......

وشكرا.

رغم التطور التكنولوجي الذي نشهده وشغفي بالعلم، ولكن احب الحرف واحسها اصالة الشعوب واحب تعلم بعضها، كما ارى ان الاقتصاد دون تكوين مهني ناقص بل بختل توازنه اما اتكوين الاكاديمي فهو العقل المسير لكل شيء.

نعم يجب الحرص على التوازن بين التكوين الاكاديمي والتكوين المهني.

لبناء مجتمع متوازن......

...

أعتقد الحل في التوازن ان يكون الاهتمام من كلا الجانبين،يعني مثلاً لا اتخيل ان تكون هناك بلداً تمتاز بالتفوق المهني ولديها عاملين وحرفيين ولكنها تفتقر بشكل أساسي للعلم، لأن بتطور العلم سيتطور الجانب الحرفي أيضاً، أرى أن كلاهما يكملان بعضهما البعض.

نعم كلاهما يكملان البعض ،نعم بالعلم نتوفق ونطور مهاراتنا ومع الذكاء الاصطناعي

نساير الركب التكنولوجي للوصول إلى الهدف........

المشكلة كانت دائما في نظرة المجتمع التي رفعت نوع من العمل وقللت من آخر. لسنوات طويلة تم إقناع الشباب أن النجاح لا يأتي إلا عبر المكتب وربطة العنق والشهادة الجامعية بينما تم تجاهل أن كثير من الحرف تحتاج ذكاء عملي وصبر وخبرة لا تقل قيمة عن الدراسة الأكاديمية. اليوم حين يعجز الناس عن إيجاد سباك أو نجار أو كهربائي محترف وأمين نفهم أن المجتمع أهمل جانب أساسي من قوته. ربما ما يحدث الآن ليس تفوق اليد على العقل بل عودة الاحترام لعمل كان مظلوم لفترة طويلة

نعم يجب احترام مهنة اليد وتقديرها وتشجيعها على أرض الواقع بالدعم والتحسيس والتنوير ولا ننسى الثقافة ضرورية ومسايرة العصر الحديث......لبناء مجتمع متوازن.

وشكرا.

طرحك مهم إذ يعكس تحوّلًا حقيقيًا في سوق العمل،

لكن أراه أقرب إلى “إعادة توزيع للقيمة” وليس تفوقًا لليد على العقل.

المهن اليدوية اليوم لم ترتفع لأنها أصبحت أهم من المهن الفكرية، ولكن لأن الطلب عليها عاد للظهور بعد سنوات من التهميش ربما، ولأنها أقل قابلية للأتمتة في كثير من الجوانب. في المقابل، المهن المعرفية ما زالت تحتفظ بقيمتها الأعلى من حيث التأثير والدخل، لكنها تتغير من حيث الأدوات وطريقة العمل.

بمعنى أدق: ما يحدث هو إعادة تشكيل للعلاقة بينهما، حيث أصبحت المهارة التقنية واليدوية والمعرفية تتكامل أكثر مما تتنافس.

والنقطة الأهم أن المستقبل يبدو أقرب إلى نموذج “التكامل المهاري” لا “التفاضل”، حيث القيمة الحقيقية تأتي من الجمع بين الفهم والتطبيق، وليس أحدهما فقط.

نعم هناك تكامل فعلا بينهما ، نحتاج إلى المعرفة والثقافة ونحتاج إلى من يطبقها على

أرض الواقع ، ولكل المهن له قيمة في الحياة، ويجب التوازن بين المهن اليدوية

والمهن الفكرية لبناء مجتمع متوازن وعادل......

وشكرا.