دائماً عندما أرى حديثاً عن الزواج أجد أنه دائماً يشدد على أن الزواج فيه خلافات كثيرة أو سلبيات أو نزاعات ووو، لماذا دائماً الجميع ينطلقون من هذا المنطلق؟ هذا يجعلني أشعر وكأن الزواج صراع دائم ونحن نحاول إدارته بالشكل الصحيح حتى نسبح فيه دون أن تغرقنا موجاته، هذا الإنطباع دائماً أشعر به عند قراءة شئ عن الزواج، وبما انني لست متزوج لا أفهم أبداً ما هي طبيعة هذه المشاكل الجبارة التي تحتاجون دائماً للتعامل معها، هل تأخر الزوجة مثلاً في أعمال المنزل؟ أم خلافات في ماذا سنأكل اليوم أو لماذا نزلتي صورتك على فيسبوك اليوم؟ هذه أشياء تافهه جداً، ما الصراع وما هي طبيعة المشاكل التي قد تحدث بين إثنين ناضجين نفسياً وعقلياً ويعرفون ما يريدون من الطرف الأخر ويحبون الطرف الأخر؟

لا أقول أنه لابد أن لا تكون هناك أي نزاعات كالتي تحدث بين الأخ وأخته في نفس المنزل بشكل طبيعي، لكن هذه لا تسمى نزاعات ولا مشاكل، ولا تحتاج لإدارة أصلاً في الحقيقة، هو روتين حياة يحدث يومياً قد يكون أحد الأطراف لم ينم جيداً مثلاً او ما شابه

هو أصبح اليوم صراع فعلًا ألم تسمع عن كمية الحوادث التي تحدث بسبب الزواج والطلاق. نعم هذه خلافات تافهة لكنها تفتح باب للتصعيد وممكن يصل للطلاق وخراب البيت. وكيف نضمن أن يكون الطرفين ناضجين نفسيًا وعقليًا ويعرفون ما يريدون من الطرف الأخر اذا كانوا كذلك لما وصلنا لهذه الحرب بعد الطلاق على الأقل كان الانفصال سيكون بود ورحمة

للأسف هي العلة أنهم ليسوا كذلك، المفترض لا نزوج شبابنا إلا إن أنسنا منهم رشداً، لكن ما يحدث مخالف تماماً لهذا الشرط

الزواج هو علاقة إنسانية أعمق تجمع بين مشاعر ومسؤولية وتفاهم مشترك. صحيح الحياة الزوجية فيها تفاصيل يومية وخلافات قد تبدو بسيطة، لكن التعامل معها بهدوء والتنازل احيانا لا يعني غياب الحب أو الاتفاق، بل نضجًا في طريقة إدارة العلاقة. هو بالطبع مسؤولية كبيرة لكن ايضا يقدم الدعم العاطفي والراحة النفسية للطرفين. يعني نستطيع القول إن الزواج ليس مجرد مرآة تكشف الواقع فقط، بل علاقة حية تتشكل وتتطور مع التجربة المشتركة.

الزواج ليس فقط التقاء شخصين لكنه التقاء بيئتين مختلفتين من عادات وطريقة تفكير وتربية الخلافات البسيطة لا تكون دائمًا بسبب ضعف التفاهم لكن بسبب اختلاف البيئة التي تربى فيه ويرى أنه طبيعي. جزء كبير من نجاح العلاقة يكون في القدرة على فهم الخلفية هذه واحترامها وليس محاولة تغييرها بالكامل أو اعتبارها مشكلة في الطرف الآخر

أحيانًا يحدث خلاف بسيط بين الزوجين فيختار أحدهما الهدوء بدل تصعيده ويمر الموقف دون أن يكبر. فيمر الموقف بهدوء بدل أن يتحول لمشكلة أكبر

اعتقد ان من لا يملك تلك المهارات الشخصية ولم يتربي عليها ويتعلمها لن يطبقها في الزواج ولا غيره، هو عيب في الشخصية اصلا

ليست مهارة ثابتة من التربية فقط وممكن نتعلمها مع الوقت والتجربة داخل العلاقة نفسها بتركيزنا على ردة فعلنا وجعلها أهدأ وعدم القدرة على تهدئة الموقف ممكن يكون نقص خبرة أو عدم إحتكاك بالجنس الأخر وليس عيب في الشخصية مثل شخص متزوج جديد ثباته الانفعال غير شخص متزوج من سبع سنوات

تماماً الزواج يكشف عن عيوبك، والطرف الآخر يكون مرآة لك، إن لم تستطع أن تطور من نفسك وتعالج عيوبك سيتفاقم الأمر اكثر، أنا مخطوبة وكان لدى توقعات عالية جداً عن الخطبة والزواج حين تعمقت في علاقتي ظهرت مشاكل كثيرة في شخصيتي لم أكن انتبه لها أصلاً، كعصبيتي الزائدة حين لا تسير الأمور كما أريد على الرغم من أني في الواقع شخص هادئ جداً، وتسرعي في القرارات، اشياء كثيرة أحاول أن أعالجها بشكل ما قبل الزواج لأني متأكدة أن استمرارها معي سيصعب على الحياة بعد الزواج كثيراً.

ليس كل ما يظهر في الخطوبة يكون عيوب ثابتة لازم تتصلح فورًا أحيانًا يكون مجرد رد فعل طبيعي لضغط تجربة جديدة والأهم أن نفهم أنفسنا أكتر لأن بعد الزواج ليس المطلوب أن نكون مثاليين لكن نكون قادرين نتعامل مع أنفسنا ومع الطرف الآخر

هذا ما أحاول أن افعله، ولكن الضغط من الحياة الجديدة يجعلني طيلة الوقت أشعر بقلق زائد ومخاوف لا تنتهي.

لقد وضح هذا المقال أن الزواج مسؤولية، وان الحب عامل مساعد ومشجع لتحمل مزيد من هذه المسؤولية.

الحب لا يخفف مسؤولية الزواج فقط لكن أيضًا الزواج نفسه يكشف شكل الحب الحقيقي لأنه لا يظهر في اللحظات الحلوة لكن يظهر في الصبر والتعامل اليومي وتجاوز الخلافات الصغيرة.