الزواج هو علاقة إنسانية أعمق تجمع بين مشاعر ومسؤولية وتفاهم مشترك. صحيح الحياة الزوجية فيها تفاصيل يومية وخلافات قد تبدو بسيطة، لكن التعامل معها بهدوء والتنازل احيانا لا يعني غياب الحب أو الاتفاق، بل نضجًا في طريقة إدارة العلاقة. هو بالطبع مسؤولية كبيرة لكن ايضا يقدم الدعم العاطفي والراحة النفسية للطرفين. يعني نستطيع القول إن الزواج ليس مجرد مرآة تكشف الواقع فقط، بل علاقة حية تتشكل وتتطور مع التجربة المشتركة.
دائماً عندما أرى حديثاً عن الزواج أجد أنه دائماً يشدد على أن الزواج فيه خلافات كثيرة أو سلبيات أو نزاعات ووو، لماذا دائماً الجميع ينطلقون من هذا المنطلق؟ هذا يجعلني أشعر وكأن الزواج صراع دائم ونحن نحاول إدارته بالشكل الصحيح حتى نسبح فيه دون أن تغرقنا موجاته، هذا الإنطباع دائماً أشعر به عند قراءة شئ عن الزواج، وبما انني لست متزوج لا أفهم أبداً ما هي طبيعة هذه المشاكل الجبارة التي تحتاجون دائماً للتعامل معها، هل تأخر الزوجة مثلاً في أعمال المنزل؟ أم خلافات في ماذا سنأكل اليوم أو لماذا نزلتي صورتك على فيسبوك اليوم؟ هذه أشياء تافهه جداً، ما الصراع وما هي طبيعة المشاكل التي قد تحدث بين إثنين ناضجين نفسياً وعقلياً ويعرفون ما يريدون من الطرف الأخر ويحبون الطرف الأخر؟
لا أقول أنه لابد أن لا تكون هناك أي نزاعات كالتي تحدث بين الأخ وأخته في نفس المنزل بشكل طبيعي، لكن هذه لا تسمى نزاعات ولا مشاكل، ولا تحتاج لإدارة أصلاً في الحقيقة، هو روتين حياة يحدث يومياً قد يكون أحد الأطراف لم ينم جيداً مثلاً او ما شابه
هو أصبح اليوم صراع فعلًا ألم تسمع عن كمية الحوادث التي تحدث بسبب الزواج والطلاق. نعم هذه خلافات تافهة لكنها تفتح باب للتصعيد وممكن يصل للطلاق وخراب البيت. وكيف نضمن أن يكون الطرفين ناضجين نفسيًا وعقليًا ويعرفون ما يريدون من الطرف الأخر اذا كانوا كذلك لما وصلنا لهذه الحرب بعد الطلاق على الأقل كان الانفصال سيكون بود ورحمة
للأسف هي العلة أنهم ليسوا كذلك، المفترض لا نزوج شبابنا إلا إن أنسنا منهم رشداً، لكن ما يحدث مخالف تماماً لهذا الشرط