لكن فكرة أن كل معاناة أقل من غيرها تُعد نعمة قد تُقلل من مشاعر الإنسان وتدفعه لمقارنة ألمه بغيره بدل أن يفهمه ويتعامل معه بصدق، بينما الحقيقة أن لكل تجربة ثقلها الخاص بغض النظر عن مقارنتها بما هو أسوأ. وفي المقابل يمكن للإنسان أن يقدّر ما لديه دون الحاجة إلى وضع نفسه دائمًا في مقارنات قاسية أو متكررة. كما أن التركيز المفرط على التدرج نحو ما هو أسوأ قد يؤدي لدى البعض إلى تطبيع المعاناة أو التقليل من حقهم في السعي نحو حياة أفضل، بدل أن يكون وسيلة متوازنة تجمع بين الامتنان والتطوير.
يبدو أن الابوة والامومة مصممة لتصيب البشر بالذعر ، فصعب جدا ان يتقبل شخص لديه ايجار وفواتير انه صار عاطل عن العمل بهدوء وصبر