في الحقيقة هناك مقولة تقول: "كلما رأيت شخص يتكلم بثقة كبيرة تحسست مسدسي"، لأن الإنسان العالم المجرب فعلاً لابد أنه عانى من فشل وإحباطات لذلك يتكلم وهو حريص على توضيح أنه لا توجد حقيقة مطلقة، وكل شيء يحتاج لشروط حتى يتحقق، لكن عكس ذلك من يتكلم كأنه عرف كل شيء وواثق جداً من كل ما يقول فهو عادة لم يجرب شيء ويكون يتكلم من فراغ.
ولكن جاذبية المعلم لها دور في تحفيز الذهن واستقبال المعلومات ، لهذا نري بعض معلمين الثانوية العامه يتحولون لظاهرة ويحضر لهم الالاف الطلبه في محاضرة واحده , رغم ذلك يسود المحاضرة الانتباه للمعلم ولما يقول .
ولكن بعيدا عن المحاضرين فهذا ما يعتمد عليه الدعاه الدينين والخطباء عموما