الأبراج وقراءة الكف لا يجب علينا أصلًا ان نلتفت لها لانها محرمه لكن أجد تأثير بارنوم أيضًا في كل ما نقرأه يوميًا من إعلانات أو نصائح عامة. نصدقها بسرعة لأنها تعكس رغبتنا لكنها قد تجعلنا نتخذ قرارات غير مناسبة أو توقعات مبالغ فيها عن أنفسنا. إدراك هذا التأثير يساعدنا نكون أكثر وعي في اختياراتنا اليومية سواء في العمل أو العلاقات أو استهلاك المعلومات

عقلنا يميل تلقائيا لتصديق ما يعكس رغباتنا وتوقعاتنا، وده يجعل تأثير بارنوم حاضر في كل ما نتلقاه من معلومات يومية، ليس فقط الأبراج أو قراءة الكف.

معرفتنا بهذا التأثير يمنحنا القدرة على التمييز، وان نقف قبل أن نصدق أي نصيحة أو إعلان، لنختار بعقل ونفكر بوعي في قراراتنا وعلاقاتنا اليومية.

عقل الإنسان يميل بطبيعته إلى البحث عمّا يشبهه في الكلام والتركيز عليه، لذلك يبدو الوصف وكأنه شخصي، وفهم هذه الظاهرة يساعدنا على قراءة مثل هذه الأمور بوعي ونقد أكبر.

هذه الأوصاف تنطبق على كل الناس فعلاً ولكن الجدير بالانتباه أنها أحياناً تنطبق بشكل كبير على من تمثلهم هذه الأبراج أكثر من غيرهم، ربما هي مصادفة وربما هي حقيقة لكنها ملحوظة بالفعل!

قرأت ذات مرة ان الأشخاص الذين يتم ولادتهم في فصول معينة قد يتشاركوا بعض الصفات، أنا لا أؤمن كثيراً بعلم الأبراج، ولا اهتم مثلاً بأن اقرأ عن صفاتي الشخصية لأني برج معين، لماذا اصلاِ قد يقرأ الشخص شيء يخبره عن صفاته؟ هل يريد أن يتأكد مثلاً بأنه يمتلكها؟ لا أعلم ولكني لا أعتقد أني ساهتم بقراءة أي شيء يخبرني مثلاً بأني شخصية مرهفة الحس، وفنانة بالفطرة، وأني اعيش في الماضي.

لا اعرف شخص مهتم بأن يقرأ الأبراج في الجرائد يمكن أن يشغل نفسه بعدها بكل هذا التفكير النقدي . أعتقد أن المهتم حقا بقراءة شئ كهذا لديه مشاكل أكبر من الوقوع فريسة لتأثير بارنوم . ولكن عندي سؤال هل اصدقائك الذين انطبق عليهم الوصف من نفس البرج؟

لا كانوا ابراج مختلفة

هذا غريب حقا.. الآن افهم سبب استغرابك.