في مسلسل الضوء الشارد كنا نرى أن البطل "رفيع بك" طيب وعلى حق دائماً، وأن "نفيسة" بنت وهبي السوالمي شريرة، لكن الحقيقة عكس ذلك، فهي لم ترتكب سوء ناحية أحد، لكن زوجها رفيع بك كان يعاملها أنه مغصوب عليها ولا يطيقها، وهذا ليس من شيم الرجال، فطالما تزوجها كرجل فهو مسؤول عنها عاطفياً.
مسلسل بـ 100 وش أغلبنا تعاطف مع الابطال على الرغم انهم عصابة تسرق الناس ممكن لأن المسلسل قدم بطريقة فكاهية وخفيفة جعلتنا نشعر معه ونضحك من ردود أفعاله وتعاطفت اكثر مع نهاية المسلسل عند خدعهم فتحي وسرق اموال العصابة كلها.
فعلاً، مسلسل بـ 100 وش مثال واضح على كيف أسلوب السرد وطبيعة العرض تؤثر على تعاطفنا مع الشخصيات، حتى لو كانوا يرتكبون أفعالا غير أخلاقية.
الطابع الفكاهي والخفيف جعلنا نضحك على ردود أفعالهم، وربما هذا هو السبب في أننا شعرنا بالتعاطف معهم ومع نجاحهم في النهاية، مثل خداع فتحي وسرقة أموال العصابة.
لكن هذا يطرح سؤالاً أعمق:
هل كنا سنتعاطف معهم بنفس الشكل لو كان المسلسل جاد ومظلم؟ أم أن أسلوب العرض نفسه هو ما يحدد من نحب ومن نرى أنه بطل القصة؟