الدراما تعكس المجتمع لكنها مع ذلك تسبقه بخطوة وهذا هو عنصر الجذب والتشويق، لو كانت الدراما مجرد مرآة فالمشاهد سيمل منها. لكن لأنها تجعله يرى الجديد والمثير فهو يحب أن يشاهدها. وللأسف يتم استغلال ذلك بشكل سيء فكثير من المسلسلات تبسط فكرة الخيانة وتجعلها فكرة مقبولة وتوجد لها مبرراتها، وتسعى أن تجعلنا نتعاطف مع الخائن والخائنة لسبب الظروف.
الدراما تشوه القيم وتدخل المجتمع فى مرحلة جديدة من الانحطاط الاخلاقي فتدفع المشاهد إلى محاكاة ما يراه على الشاشة فمثلًا قد يقلد الشخص تصرفات بعض الممثلين من بلطجة وغيره مثل حادث الشاب الذي اجبر على ارتداء ملابس نسائية أو يتبنى حلول عاطفية شاهدها في مسلسل. هذا التأثير يؤدي إلى مشاكل أو اختيارات غير محسوبة على الفرد نفسه والمجتمع
أفهم وجهة نظرك تمامًا، بالفعل بعض الأعمال الدرامية قد تشوه القيم أو تدفع المشاهد لمحاكاة تصرفات غير مسؤولة، خصوصًا إذا كانت الأحداث تعرض دون نقد أو وعي اجتماعي.
مثلًا، بعض المشاهد العنيفة أو المبالغ فيها قد تُترك بدون سياق يوضح عواقبها، فالمشاهد الشاب قد يعتقد أن هذه السلوكيات مقبولة أو طبيعية.
لكن في المقابل، هناك أعمال فنية تحاول نقل رسائل أخلاقية أو اجتماعية، وتثير تفكير المشاهد حول القرارات والمبادئ، حتى لو كانت القصة درامية.
السؤال هنا:
هل تعتقدين أن كل الفن الدرامي له هذا التأثير، أم أن هناك مسلسلات وأفلام يمكن أن تُحدث تأثيرًا إيجابيًا على القيم والتفكير؟