الاقلام سطحية تشبه البشر فهم كثر مليارات عددا ولكن واحدات نسبا فقط من يعتبرون متحررين ولهم سيطرة على انفسهم ..
وطبعا في عصرنا صار العلم متوفر ولكنه جعله اكثر سطحية فالمتخرج من جامعة لتخصص ما لايعني انها يفقه فيها فقه الفقيه الا القلة لأن التعليم بذات نفسه تحول لعملية حفظ سطحية بدل ان يكون عملية فهم وتكوين فكري لهذا قلة ستجدها تجيد استخدام القلم في معنى عميق لان الكل تعود على الكتابة الانشائية .
الأقلام السطحية ستظل موجودة دائماً، لكن في النهاية لا يتسع صدى ولا ينتشر إلا صوت القلم العميق ذو المذاق الفريد، هذا القلم الذي تتساقط أمامه أقلام الناقلين والسطحيين، لا يمكن لألف قلم أن يغطوا على صوت قلم مفكر صارخ، الكتابة ليست كباقي الفنون، الكتابة لها مذاق خاص يعرفه كل قارئ، ولا يستطيع أن يسرقه أو يتدعيه أي كاتب
صحيح ان الأقلام ذات الفكر العميق موجودة ةلكنها قليلة جدا الا حد الفقد ،بينما تنتشر الافكار السطحية برواج كبير ، لماذا اصبح القارئ يهتم بالسطحية اكثر من العمق؟ الا نقرا لنستفيد ونتعلم ونغير و نبدع؟