الأقلام المفيدة موجودة ولها جمهورها، كما أن الكتابات السطحية التي قد نراها بلا قيمة لها جمهورها الأكبر، كل ما في الأمر أن لكل فئة ما تحبه، ولولا الاختلاف ما نفذت بضاعة.
أحياناً أرشح كتباً نافعة لصديق فيقول لي هذه كتب معقدة أنا أريد كتب مثل. كذا وكذا فأنظر لهذه الكتب فأجدها سطحية ولا تقدم نفع، لكن ما باليد حيلة.
الأقلام السطحية ستظل موجودة دائماً، لكن في النهاية لا يتسع صدى ولا ينتشر إلا صوت القلم العميق ذو المذاق الفريد، هذا القلم الذي تتساقط أمامه أقلام الناقلين والسطحيين، لا يمكن لألف قلم أن يغطوا على صوت قلم مفكر صارخ، الكتابة ليست كباقي الفنون، الكتابة لها مذاق خاص يعرفه كل قارئ، ولا يستطيع أن يسرقه أو يتدعيه أي كاتب
صحيح ان الأقلام ذات الفكر العميق موجودة ةلكنها قليلة جدا الا حد الفقد ،بينما تنتشر الافكار السطحية برواج كبير ، لماذا اصبح القارئ يهتم بالسطحية اكثر من العمق؟ الا نقرا لنستفيد ونتعلم ونغير و نبدع؟