ولكن من قال إن القيمة دائمًا مرتبطة بالإفادة المباشرة أو العمق الفكري؟ أحيانًا النص العابر، او الخاطرة السطحية، انعكاس صادق للحظة إنسانية. ليس كل كتابة يجب أن تكون مشروعًا فلسفيًا أو بحثًا علميًا. مثلا هناك أدب كامل قائم على اليوميات والتفاصيل الصغيرة، ومع ذلك ترك أثرًا عميقًا. من الممكن اننا فقط نقيس القيمة بمعيار واحد.
ووجود كتابات خفيفة او سطحية هو جزء طبيعي من أي مساحة مفتوحة، والقلم الناضج موجود، لكنه احيانا لا يكون الأعلى صوتًا. نحتاج ان نبذل جهد في تطوير ذائقتنا وقدرتنا على إيجاده فقط.
الاقلام سطحية تشبه البشر فهم كثر مليارات عددا ولكن واحدات نسبا فقط من يعتبرون متحررين ولهم سيطرة على انفسهم ..
وطبعا في عصرنا صار العلم متوفر ولكنه جعله اكثر سطحية فالمتخرج من جامعة لتخصص ما لايعني انها يفقه فيها فقه الفقيه الا القلة لأن التعليم بذات نفسه تحول لعملية حفظ سطحية بدل ان يكون عملية فهم وتكوين فكري لهذا قلة ستجدها تجيد استخدام القلم في معنى عميق لان الكل تعود على الكتابة الانشائية .
ليست الكتابات الإنشائية فقط بل المواضيع ايضا ،انا اتحدث عن الفكر المعمق المفيد ايا كان قلة هم والوصول اليهم صعب نوعا ما في ضل عموم السطحية ، هل يمكن عودة القلم المؤثر الفعال والحي؟ لاننا ننتظر فكرا من هذا النوع .،