أنت تلوم الشباب وتصفهم بالجهل بينما هم يدركون الحقيقة المرة التي تحاول تجميلها وهي أن النجاح هنا استثناء يحتاج لمعجزة بينما في الخارج هو قاعدة يدعمها النظام.
وكما قال العالم أحمد زويل : " الغرب ليسوا أذكى منا ولكنهم يدعمون الفاشل حتى ينجح أما نحن فنحارب الناجح حتى يفشل" . فالهروب ليس من الوطن بل من منظومة تقتل الطموح.
بصراحة لا أعتقد اننا يمكننا القاء اللوم كله على الشباب والتعامل كما لو كانت البيئة مرحبة جدا بوجود الشباب وتشجعهم على العمل والنمو، وأغلب من يلجأ للهجرة غير الشرعية غالبا ليس لديه ما يمكنه من تعلم المهارات والتعامل مع شركات خارج مصر، فكل ما تريده هذه الفئة هو عمل بسيط بدخل مجزي على الأقل يجعله قادر على ان يعيش حياة كريمة وهذا ليس دائما متوافر
بل كل هؤلاء الشباب الذين سافروا هجرة غير شرعية دفعوا مقابل هذه الهجرة ألاف الجنيهات، تتجاوز تكلفه السفر وحدها 150 الف جنيه، وأضف عليهم ما سينفقه من مال هناك لتأمين الوقت الذي سيبحث فيه عن وظيفة، أعتقد أن هذه الأموال لو تم إنفاقها لتعلم اللغة وحدها لجعلت هذا الشاب يصل لمستوى أهل اللغة بسهوله، بدليل أن هؤلاء الشباب أنفسهم يتعلمونها عند السفر، فهم ليسوا بهذا المستوى اليائس من التعلم، هم بشر ويمكنهم النمو لكنهم لا يملكون الوعي الدافع لهذا النمو