لازال عمري 24 عاما ومع ذلك تعرضت كثيرا لهذا الضغط، حتى من اصدقائي الذين يرون أنني اؤجل الأمر دون داعي للتأجيل خصوصا أنني لم أخطب ولم أرتبط بحياتي، من وجهة نظري لا يصلح زواج الصالونات اليوم حيث الطرفان يتصنعان الحسن، ولا يتاح فيه فرصه حقيقية للتقييم أو اصلا الاختيار فالاختيار منذ البداية لم يبنى على أي أساس منطقي يؤكد أننا أخترنا بالفعل، بنفس الوقت لا أرى أنني يجب أن اسعى بنفسي للبحث عن زوجة، أعتقد أن هذا الاختيار بالتحديد يختارنا ولا نختاره، ربما بصدفة ما أو بنضج في علاقات متعددة نستطيع الوصول للشريك المناسب، لكن البحث بأنفسنا لن يصل بنا لأختيار سليم، أو ربما أنا خاطئ لا أعلم لكن ما أعلمه أن هذا القرار مخيف بل ومرعب، فهو يترتب عليه شكل حياتك في سنوات قادمة، وربما أيضا حياة ابنائك، لذلك لا يجب أن نكون عشوائيين في مثل هذا القرار ابدا

أفهمك يوسف وأرى أهم شيء قبل التفكير في الزواج هو الاستثمار في نفسك أولًا. يعني تطوير شخصيتك، تعرف ما تريد في حياتك، وتتعامل مع الضغوط والمسؤوليات. الزواج مرحلة تحتاج استقرار داخلي وتوازن شخصي. لذلك، تطوير نفسك وتعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات حياتية يجعل أي قرار مستقبلي أكثر وضوح حتى لو جاء اللقاء طبيعي أو بالصدفة.

في كل مرة أحضر فيها تجمع عائلي في بيت جدتي، يسألونني تلك الأسئلة وأنا لا أفعل شيء سوى أن أصمت وأسئلة لا تنتهي ورحلة بحث عن فتى أحلامي ومعرفة مواصفاته، ولكني فعلا كنت أجيب ليس لدي فتى أحلام، عموما هما يظنون أنني مجنونة بسبب صمتي أو أجوبتي الغير متوقعة، رغم أن سني ليس كبيرا حتى لكن مستعجلين لا أعرف لمَ ربما كي يفرحوا بي، فيفرحوا هم وأصبح أنا تعيسة والغريب أن من يسألونني دائما متزوجين ويمثلون السعادة طوال الوقت!! فهم غير سعداء مع أزواجهم، أشعر أحيانا بحقد خفي أي لماذا نحن نعاني وأنتي لا، دعينا نختار لك على ذوقنا عشان تنضم لنا في معاناتنا والزواج في نظري لا يأتي سريعا فهو رحلة في معرفة الشريك أولا في الخطوبة دون تمثيل وبعدها قرار، للآن لم أصل إلى حل يجعل من أمامي يصمت ولا يسألني مرة أخرى، فلا أريد أن أرد ردودًا حادة خاصة أنهم كبار في السن.

مررت بنفس شعورك بالظبط وبالضغط من الأسئلة المتكررة المزعجة هذة. بدل الرد الحاد ممكن تضع حدود بطريقة لطيفة مثلاً سأشارككم أخباري عندما يكون هناك شيء مهم أو أركز حاليًا على نفسي أكثر أو رد فكاهي قولي لهم عندما ينفك العمل😂.

قبل سنوات لما كنت في بداية العشرين قرأت عبارة "لا تتزوج حتى تعقل وحين تعقل لن تتزوج"

كنت أضحك وقتها بس حاليًا بعيشها😂😂😂🤝🏻

طبعًا بحكي هيك على سبيل الضحك يعني والا اكيد الفطرة السليمة والعقل والدين أنه الإنسان يتزوج لانه مش رح يلاقي سكن بأي علاقة غير الزواج😄

بالضبط 😂 التجربة تعلمنا أن الزواج ليس مجرد رومانسية، بل مسؤولية كبيرة وقرار طويل المدى. مع الوقت ندرك أن العقل قبل الزواج لا يعني التفكير بالمال أو السكن فقط بل فهم النفس والقدرة على الصبر والتفاهم. وأحيانًا العقل يجعلنا ننتظر الشخص المناسب بدل أي علاقة وهذا ما يجعل الزواج بعد النضج أفضل وأقوى

أعتقد أن الناس تهرب من الوحدة بأي ثمن لذلك يعتبرون أن هذا هو الطبيعي، فالزيجة السيئة في نظرهم أفضل من الوحدة، النقطة الثانية أن المجتمع يعتبر الزواج فريضة واجبة لا يحصل الإنسان على عضوية النادي الاجتماعي إلا إذا تزوج، وطالما سوف يتزوج على كل حال فالأفضل أن يكون ذلك اليوم وليس غداً.

الحقيقة أن الزواج المبكر جيد لكثير من الأسباب ولكن التهور ضريبته غالية. التسرع هو اكبر فخ نقع فيه، وغالبا يأتي من لوعتنا بامور ثانوية واستعجالنا لها، وحينما نكبر قليلا ندرك أن الزواج وضع لأمور أساسية اهم بكثير من تلك الامور التي من أجلها تزوجنا.

لذلك برأيي، الانسان ادرى بحاله، إن كام يملك الفهم الكافي لماهية الزواج الحقيقي والمقاصد الأساسية منه، والتي لن يندم عليها لا في الاربعين ولا الستين ولا في الاخرة. حينها فهو حقا جاهز.. والمعايير الاخرى مثل الظروف للمادية تظل هي الثانوية، وعموما ستأتي في كل الاحوال.

لا أعتقد أن كثير من الناس يعي ما تقصده بماهية الزواج والمقاصد الأساسية منه أغلب الناس تتزوج لأن هذا ما يفعله الجميع وحسب أو لمجرد إنجاب الأطفال.

ولماذا يجب علينا إرضاء الناس والمجتمع على حساب أنفسنا؟! إرضاء الناس غاية لا تدرك، فإذا لم نتزوج لن يعجبهم، ولو تزوج أحدهم تحت ضغط المجتمع أو بمنطق "أي جوازة والسلام" وفي حالة حدوث مشاكل لن يرحم المجتمع أيضًا، وإذا وقع طلاق فلن يسلم الطرفان من كلام الناس ولا أحكامه!

عندما يسأل أحدهم هذا السؤال مرة أخرى الإجابة يجب أن تكون: ساعديني أو ساعدني لأتزوج 😁

للأسف، أغلب البنات تضطر للموافقة على أي زواج لمجرد إرضاء المجتمع على عكس الرجل غالبًا يصر على الرفض إذا لم يرد.

عندما يسأل أحدهم هذا السؤال مرة أخرى الإجابة يجب أن تكون: ساعديني أو ساعدني لأتزوج 😁

هذا الطلب سيفتح باب جهنم بدل من أن يقفله😂سوف ياتوا بالعجب يا سهام من عرسان او عرائس لا تتوافق معهم لا اجتماعيًا او تعليميًا المهم اى شئ به الروح 😂

فلتكن مساعدة مادية وبعدها سيهربوا إن شاء الله 😁

المهم اى شئ به الروح 😂

😂😂😂