في هذا الصدد أحب وأحترم "الدخل السلبي"
أي تلك المنتجات أو الخدمات التي تفعلها مرة واحدة وتتعب فيها ثم بعد ذلك تدر عليك دخلاً حتى وأنت نائم.
مثل الدورات المسجلة والكتب وصناعة المحتوى على يوتيوب مثلاً.
وأي صاحب مهارة أو علم من السهل أن يستثمر ذلك لزيادة دخله بطريقة ذكية تجعله يعطي القليل ويجني الكثير ودون أن يؤثر ذلك على وقته لفترة طويلة.
جميل جداً، أن يحول الشخص مهاراته إلى مصدر دخل جانبي يساعده على التطور من نفسه، فوجود مرونة عند الشخص بتطويع إمكانياته ومهاراته لوسيلة يمكن أن تحسن دخله، ولكن هل عانيت مشكلة في الموازنة بين وقتك كعملك صيدلي وبين العمل الحر؟
أجل بالطبع واجهت مشكلة في البداية لأنني كنت أعمل صباحاً وبعد الظهر كصيدلي، لذلك كنت أختار المشاريع طويلة المدة وغير العاجلة نسبياً، كما كنت أوفر الوقت من وقت الصالة الرياضية ووقت النوم، بالإضافة لذلك عندما يعاني الإنسان من ضيق الوقت يجد عقله يعمل بسرعة مضاعفة ويزيد إنجازه في أوقات صغيره.
ولكن ضيق الوقت مع إجهاد العقل لفترات طويلة، ألا يشعرك ذلك بأنك لا تستطيع أن تعطي العمل حقه كاملاً؟